Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

من التعاون الخليجي إلى الاتحاد الخليجي.. التفاعل والعمل

إنّ ما يحدث الآن في الدول التي قامت بها الثورات الشعبية في كل من مصر وسوريا وتونس وليبيا واليمن، وعدم استقرار الوضع السياسي بها، وخطر انعكاسات ذلك فكريًا وثقافيًا وتاريخيًا واقتصاديًا على باقي الدول ا

A A
إنّ ما يحدث الآن في الدول التي قامت بها الثورات الشعبية في كل من مصر وسوريا وتونس وليبيا واليمن، وعدم استقرار الوضع السياسي بها، وخطر انعكاسات ذلك فكريًا وثقافيًا وتاريخيًا واقتصاديًا على باقي الدول المجاورة، لهو أكبر دليل على أن التهديدات والتحديات والمتغيرات التي تواجه وتحيط بدول مجلس التعاون الخليجي كافة لا حد لها.
لا يغيب عن المتأمل في مجريات تلك الأحداث أن الاستقرار السياسي والأمني الداخلي الذي تنعم به دول مجلس التعاون الخليجي والخصوصية التي جعلتها مختلفة كليًا عن غيرها جعلها مستهدفة من بعض الدول وخاصةً إيران التي تسعى جاهدةً إلى التدخل في شؤونها الداخلية بالتخطيطات الدامية والدعوة إلى التظاهرات ومحاولة زعزعة أمنها واستقرارها.
وحفاظًا على تلك الخصوصية دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته الافتتاحية في قمة مجلس التعاون الخليجي الثاني والثلاثين إلى تجاوز مرحلة التعاون إلى الاتحاد، حرصًا منه -حفظه الله- على استمرارية ونماء المكتسبات التي حققتها دول المجلس خلال اثنين وثلاثين عامًا من التعاون السياسي المشترك.
في قراءة متأنية في أبعاد كلمة خادم الحرمين الشريفين نلمح الحكمة وبعد النظر، واستشراف الأوضاع المستقبلية داخليًا وخارجيًا، حيث إنها ركزت على عدة محاور أهمها: تجسيد رغبات الشعوب الخليجية في اتحاد التوجهات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.. وأن مكتسبات التعاون الخليجي خلال تلك الأعوام من حق أبناءها.. وكذلك التأكيد على الرغبة الحقيقية والصادقة في مواجهة التحديات المحيطة بالمنطقة تجنيبًا لدول مجلس التعاون الخليجي الولوج في النفق المظلم الذي دخله غيرها من الدول الأخرى وجر شعوبها إليه.
كان مطلب الاتحاد في هذا الوقت بالذات ملحًا، يحمل بين طياته أهدافًا واضحة لا تحتمل التأويل أو التحريف.. سياسة واحدة ودفاع مشترك واحد وتأسيس كيان قوي مبني على تكاتف سواعد قادته وأبنائه.
مرصد..
اثنان وثلاثون عامًا من التعاون الخليجي السياسي حصادها: الاتحاد للتفاعل والعمل قادةً وشعوبًا.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store