Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رحيل حسن كتبي وزير الحج والأوقاف الأسبق

رحيل حسن كتبي وزير الحج والأوقاف الأسبق

انتقل إلى رحمة الله تعالي في المدينة المنورة أمس الخميس الأديب والمثقف وزير الحج والأوقاف الأسبق السيد حسن محمد كتبي عن عمر تجاوز المائة عام.

A A
انتقل إلى رحمة الله تعالي في المدينة المنورة أمس الخميس الأديب والمثقف وزير الحج والأوقاف الأسبق السيد حسن محمد كتبي عن عمر تجاوز المائة عام.
وولد الفقيد في شهر شعبان عام 1329 هجري بمدينة الطائف ونشأ في مكة المكرمة وحفظ كتاب الله الكريم عن ظهر قلب ثم التحق بمدارس الفلاح بمكة المكرمة لتلقي دراسة منتظمة، ومدرسة الفلاح مدرسة خاصة تسير على برامج مماثلة لبرامج الدراسة بالأزهر الشريف بالقاهرة وإلتحق الفقيد بالقسم العالي المتخصص في دراسة الشريعة الذي أحدثه مؤسس مدرسة الفلاح في بومباي بالهند حيث أقام - ليواصل فيه خريجومدرسة الفلاح دراستهم، وتخرج من هذا القسم عام 1350 هجري وفي عام 1350 هجري أسندت إليه مديرية المعارف العامة تدريس القضاء الشرعي في المعهد العلمي السعودي وهو قسم متخصص في تخريج القضاة الشرعيين. ورشحه وزير المالية للعمل معه، فانتقل إلى وزارة المالية حتى عام 1369 هجري وفي رمضان من عام 1390 هجري اسند إليه المغفور له جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز وزارة الحج والأوقاف كما منحه وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الثانية تكريماً لجهوده . وفي سيؤول 3 /9 /1975م – 1394 هجري في كوريا الجنوبية منح وسام الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية وميدالية جوانجهوا . كما منحته جامة سيؤول بتاريخ 4/9/1974م-1394 هجري درجة الدكتوراة الفخرية في الأدب وفي تايبه 1395 هجري في جمهورية الصين الوطنية منح وشاحاً أعظم من درجة النجم اللامع كما منحته أكاديمية الصين 1395 هجري شهادة دكتوراة شرف في الفلسفة.
كما حصل على وسام حكومة ماليزيا من الدرجة الألى (SPDK) والذي يستحق لقب (داتو) تقديراً للجهود المبذولة في خدمة حجاج بيت الله.
كما حصل على وسام من حكومة ولاية صباح في ماليزيا تقديراً للجهود المبذولة في خدمة الإسلام والمسلمين وفي بشاور بباكستان 1404 هجري الموافق 1984 ميلادي.
منح درجة الدكتوراه في القوانين تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام و المسلمين.
وللفقيد رحمه الله اكثر من 13 مولفاً في التربية والسياسية والأدب، وكتاب (نظرات ومواقف وملامح من شخصية البلاد العربية المقدسة) طبع عدة مرات ومؤلفات أخرى .
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store