Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الثروة المعدنية» تحدد مواقع استخراج الذهب باحتياطي 1,16جم/طن

«الثروة المعدنية» تحدد مواقع استخراج الذهب باحتياطي 1,16جم/طن

حددت وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية موقع خام الذهب بوادي بيده، الواقع بين قرية وراخ وقرية معشوقة، والتي قدرت كمية الاحتياطي بحوالى 1،5 مليون طن من الخام المحتوي

A A
حددت وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في وكالة الوزارة للثروة المعدنية موقع خام الذهب بوادي بيده، الواقع بين قرية وراخ وقرية معشوقة، والتي قدرت كمية الاحتياطي بحوالى 1،5 مليون طن من الخام المحتوي على 2،3% نحاس و0،03% زنك، و2،85جم/طن فضة و1،16جم/طن ذهب.
ووضعت في المواقع المحددة الكتل الاسمنتية لحجز الموقع واللوحات التنبيهية، والارشادية، وتتمتع منطقة الباحة بثروات طبيعية متعددة من بينها الثروات المعدنية، ومنها المعادن الفلزية مثل الذهب، الفضة، النحاس، الزنك، الحديد.
والمعادن اللافلزية «المعادن والصخور الصناعية» مثل رمال السيليكا، والجرافيت، والفلدسبـار، وأحجار الزينـة (الجرانيت، الرخام)، والفوسفات، البوكسيت، والبازلت، والعناصر الأرضية النادرة.
تتواجد هذه المعادن بشكل أساسي في صخور الدرع العربي، والغطاء الرسوبي. حيث يوجد الذهب في محافظة العقيق ويمتد التمعدن لـ 60كم طول ويعتبر مكمن عقيق للذهب من اكثر المواقع في الدرع العربي الذي يحتوي على كميات ضخمة من الأعمال التعدينية القديمة.
وقدرت كمية الاحتياطي بحوالى 370 مليون طن من الخام المحتوي على 17 - 25 جم/طن.
ويوجد النحاس في الجزء الجنوبي من وادي بيدة، بمركز معشوقة ويمتد التمعدن لمسافة 17 كيلو على الجانب الشرقي من وادي بيدة، المنجم القديم عبارة عن مجموعة من الخنادق الصغيرة والحفر وبعض اكوام الخبث، وقدرت كمية الاحتياطي بحوالى 1،5 مليون طن من الخام المحتوي على 2،3% نحاس و0،03% زنك، 2،85جم/طن فضة و1،16جم/طن ذهب
ويوجد في شعيب الطير: ويقع هذا المنجم في وسط منطقة وادي بيدة ويتركز التمعدن في سبعة اماكن تمعدن سطحي على شكل جوسان بطول 550م و35م عرض وقدرت كمية الاحتياطي بحوالى 4 ملايين طن من الخام المحتوي على 0،36% نحاس 1،09% زنك و3،46جم/طن ذهب و0،55جم/طن فضة. وبناءً على وجود عدد من الثروات المعدنية الفلزية واللافلزية بمنطقة الباحة، فإن أهم الصناعات التي يمكن قيامها بالمنطقة هي صناعات للذهب ومعادن الأساس.وصناعة الزجاج السيراميكي.وصناعة العوازل الحرارية.وصناعة أحجار الزينة.وصناعات متقدمة تعتمد على خامات ذات مواصفات عالية صناعيًا مثل الكوارتز، والبازلت.ومن عوامل نجاح الاستثمار في هذه المواقع توفر الكهربـاء والمــاء،وتوفر الطرق ووسائل النقــل،وتأميــن المحروقــات،وتأمين المـواد الكيميائية،
وتوفر أعمال الصيانة والتشغـيل،ووجود مكاتب للدراسات الجيولوجية التفصيلية،والأعمال المساحية، ودراسات السوق، ودراسات الجدوى، وتوفر السكـن والإعاشة في المناطق التعدينية.
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X