Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سد عكرمة.. منتزه أهل الطائف منذ 59 عاما

سد عكرمة.. منتزه أهل الطائف منذ 59 عاما

تزخر محافظة الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخ وماضي هذه المحافظة التليد، والتي تثبت ان لتلك البقعة تاريخا عظيما وحضارة باسقة.

A A

تزخر محافظة الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخ وماضي هذه المحافظة التليد، والتي تثبت ان لتلك البقعة تاريخا عظيما وحضارة باسقة.
وتمثل سدود الطائف امتدادات معمارية سكنت أرجاء المكان لفترات زمنية متعاقبة، ولازالت مكتشفات السدود القديمة تتوالى حيث بلغ عدد السدود الاثرية المكتشفة الموجودة بالمحافظة نحو سبعين سدا والتي تعتبر لوحة معمارية رائعة، وعليها الكثير من النقوش والآثار والتواريخ الدينية وتشكل جميعها مناظر متناسقة مع الأودية والجبال المحيطة بها.
ويعتبر سد عكرمة من النوع الركامي المغلف بالأحجار المبنية ويقع في قرية الوهط جنوب غرب الطائف على امتداد وادي وج. وينسب سد عكرمة إلى عبد الله بن العباس رضي الله عنهما، ويبلغ طوله 70م بارتفاع 18م، وسمك السد يبلغ 6 أمتار، وسعته في تخزين المياه حوالي 500 ألف م3، وأكمل سد عكرمة التاريخي بمحافظة الطائف عامه التاسع والخمسين وهو صامد بقوة امام موجة السيول التي تتدفق عليه خلال مواسم الامطار التي تشهدها المحافظة ويعد هذا السد العملاق احد اقدم السدود الحديثة بالمملكة، حيث تم انشاؤه عام 1375هـ من قبل وزارة الزراعة والمياه آنذاك في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز - طيب الله ثراه، خلال زيارته للطائف.
وكان الملك المؤسس المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود، قد أمر بإنشاء السد عام 1372هـ، أثناء زيارته وولي عهده للطائف، حيث أقام أهالي وأعيان الطائف حفلا كبيرا، وجهه خلاله سمو ولي العهد آنذام الأمير سعود كلمة ضافيه للأهالي جاء فيها «إن الطائف مصيف المملكة وسوف تكون بها جميع الخدمات العامة للمواطنين، وبشر المواطنين ببناء سد عكرمة لرغبة والده أنذاك، من أجل حفاظ مياه الأمطار والسيول طيلة العام لسقي المزارع، وقد أقيم حفل افتتاح السد في شهر ذي القعدة من عام 1375هـ.
ويتم تصريف مياه السيول المحتجزة داخل حوض السد من خلال 3 بوابات فولاذية وتخدم هذه المياه عشرات المزارع، وتسهم في رفع منسوب المياه الجوفية بكافة المواقع المحيطة.
ويعتبر موقع سد عكرمة من المواقع السياحية والتي تجذب إليها آلاف الزوار سنويا من المصطافين، حيث يقع بجوار منتزه الوهط والوهيط البري، والذي يغطي مساحة أكثر من 4 مليون كيلو متر مربع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store