Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مستشرق أمريكي يرصد «الصيد والطردية» في القصيدة العربية

No Image

عن النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل صدَر حديثا كتاب «شعرية الصيد والطردية في القصيدة العربية الكلاسيكية والمعاصرة» من تأليف الكاتب والمستشرق الأمريكي ياروسلاف ستيتكيفتش  (من أصل أوكراني) ال

A A

عن النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل صدَر حديثا كتاب «شعرية الصيد والطردية في القصيدة العربية الكلاسيكية والمعاصرة» من تأليف الكاتب والمستشرق الأمريكي ياروسلاف ستيتكيفتش  (من أصل أوكراني) المولود في العام 1929م، فيما قام بترجمته الدكتور حسن البّنا عزالدين.
يتضمن الكتاب دراسة تمهيدية للمترجم عن الصيد والطرد في الدرس الأدبي المعاصر. ثم عشرة فصول كل منها يتكلم عن سياق معين من المقالات والدراسات العربية المعاصرة ويقع في 511 صفحة لذا فهو كتاب ضخم غني ومتخم بكل ما يختص بالشعر العربي، قامت بتنفيذ الكتاب دار المفردات للنشر والتوزيع، يشمل الكتاب ترجمة كاملة لتسعة مقالات رئيسة كتبها البروفيسور ياروسلاف ستيتكيفتش على مدى عقد ونصف.   
ولا شك أن هذا الاهتمام يُنبئ عن حالة فريدة لباحث كبير في الأدب العربي، ولم يتوقف لدى المؤلف استكشاف الموضوع في القصيدة الكلاسيكية منذ أمريء القيس حتى أبي فراس الحمداني وحسب، إنمّا امتد ليشمل القصيدة العربية المعاصرة عند شعراء آخرين مثل عبدالوهاب البياتي وأحمد عبدالمعطي حجازي، وهو ما يكشف عن شعرية الموضوع منذ بداياته حتى اليوم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store