Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الطريف.. شروق التاريخمن جنبات الوادي

الطريف.. شروق التاريخمن جنبات الوادي

تزخر المملكة العربية السعودية بكم كبير من التراث المعماري الفريد، الذي ينتشر في أرجائها ويحكي قطوف من تاريخها وتراثها الممتد عبر السنين، وخطت المملكة في السنوات الأخيرة بثبات نحو الاهتمام بهذا التر

A A

تزخر المملكة العربية السعودية بكم كبير من التراث المعماري الفريد، الذي ينتشر في أرجائها ويحكي قطوف من تاريخها وتراثها الممتد عبر السنين، وخطت المملكة في السنوات الأخيرة بثبات نحو الاهتمام بهذا التراث للحفاظ عليه وإحيائه وإعادة تأهيله والاستفادة منه اقتصاديًا في تنمية السياحة الثقافية المستدامة، وتعدّ الدرعية القديمة أحد المناطق التراثية المهمة في المملكة، التي يتوفر فيها جميع العناصر التراثية والمقومات الأثرية والسياحية المختلفة.
ويشكل مبنى مسجد وسبالة موضي أحد هذه الأماكن المهمة التي تدخل ضمن نسيج الدرعية العمراني. وتتمثل أهمية المبنى في تاريخه الذي يعود إلى المؤسس الأول للدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود وزوجه موضي بنت أبي وهطان من آل كثير، بالإضافة لما يتمتع به من عناصر معمارية تمثل شكلًا من أشكال العمارة التي ينتمي إليها بمدينة الدرعية القديمة، حيث يقدم هذا البحث دراسة حالة لمبنى مسجد وسبالة موضي، بهدف الوقوف على حالته الراهنة، وتحليل التداعيات الإنشائية وتدهور مواد البناء وتلفها، وإعطاء التوصيات المهمة بأعمال العلاج والترميم والصيانة الخاصة به. ويلقي البحث الضوء على أهمية المنطقة التراثية بمحافظة الدرعية القديمة، من خلال القاء الضوء على بعض عناصر النسيج العمراني بها، والمتمثلة بمبنى مسجد وسبالة موضي، ودراسة حالة المبنى الإنشائية، ومواد بنائه المختلفة، وتحليل أسباب التدهور والتلف التى ظهرت بالمبنى، بهدف تحديد الإطار العلمي لأعمال الترميم والصيانة للمبنى، ولمشاركة الجهود المبذولة في أعمال الصيانة والترميم لمباني هذه المنطقة التراثية المهمة.
ويشير الدكتور عبدالناصر بن عبدالرحمن رئيس قسم قسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي، كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود أن الدرعية، وحي الطريف كانت جزء منها، كما يصفها ابن بشر في أيام الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود رحمهم الله تعالى بقوله: «ولقد رأيت الدرعية... وما فيه أهلها من الأموال وكثرة الرجال والسلاح المحلى بالذهب والفضة وما عندهم من الخيل الجياد والنجايب العمانيات والملابس الفاخرة والرفاهيات ما يعجز عن عده اللسان، ويكل عن حصره الجنان والبنان، ولقد نظرت إلى موسمها يومًا، وأنا في مكان مرتفع، بين منازلها الغربية التي فيها آل سعود المعروفة بالطريف وبين منازلها الشرقية المعروفة بالبجيري التي فيها أبناء الشيخ (يقصد أبناء الشيخ محمد بن عبد الوهاب)، ورأيت مواسم الرجال في جانب، وموسم النساء في جانب، وما فيه من الذهب والفضة والسلاح والإبل والأغنام، وكثرة ما يتعاطونه من صفقة البيع والشراء والأخذ والإعطاء وغير ذلك، وهو مد البصر لا تسمع فيه إلا كدوي النحل في لغط الأصوات وقول بعت واشتريت، والدكاكين على جانبيه الشرقي والغربي مملؤة من الهدم والقماش والسلاح وغير ذلك من الأمتعة ما لا يكاد يحيط به الوصف، فسبحان من لا يزول سلطانه وملكه».
ويؤكد الدكتور عبدالناصر أن إعلان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، عن موافقة لجنة التراث العالمي على تسجيل حي الطريف في الدرعية، في قائمة التراث العالمي، التابعة لليونسكو، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي باليونسكو في دورتها الرابعة والثلاثين المنعقدة في مدينة برازيلي في البرازيل يعد حدثًا تاريخيًا، فقد أجمع العرب قاطبة على تسجيل هذا الحي التاريخي في قائمة التراث العالمي، كيف لا ومنه انطلقت كلمة التوحيد بعد أن عمّ الجهل معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية. في هذا الحي كان اللقاء التاريخي الذي جمع بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب فكانت بذرة الخير التي نتفيأ ظلالها اليوم، في هذا الحي وفي الدرعية انتشر الإسلام من جديد في أرجاء شبه الجزيرة العربية، وعم الرخاء والأمن والأمان حتى أنه كان يسافر التاجر بمفرده في الصحراء وهو في أمان، وينام البدو من دون خوف أن تسرق مواشيهم من قبل سلاب الليل، هذه هي الدرعية وهذا هو الحي الذي نحن بصدد ضمه إلى قائمة التراث العالمي، لحفظه للأجيال القادمة، فهو من الأماكن التي لا يوجد بديل يعوض عنها. فهنيئًا لنا بذلك.
ويعد حي الطريف في الدرعية التاريخية الموقع السعودي الثاني، الذي يتم تسجيله في قائمة التراث العالمي، بعد اعتماد تسجيل موقع الحجر (مدائن صالح) للقائمة بتاريخ (الاثنين 4/7/1429هـ الموافق 7/7/2008م). وهما موقعان ضمن المواقع الثلاثة، التي صدرت الموافقة السامية الكريمة عام 1427 هـ، على أن تتولى الهيئة العامة للسياحة والآثار استكمال إجراءات تسجيلها في قائمة التراث العالمي، وهي: مدائن صالح، وحي الطريف بالدرعية، وجدة التاريخية، الذي تم تقديم ملف ترشيحها لليونسكو وفي انتظار النظر فيه في الدورة القادمة للجنة التراث العالمي.
2- الخلفية التاريخية
مدينة الدرعية
تقع الدرعية شمالي غرب مدينة الرياض، على بعد 15كم، في قلب وادي حنيفة، على خط طول: 44 َ 24° وخط عرض: 34 َ 46°، وتتوزع مساكنها على ضفاف الوادي وروافده، ويحيط بالدرعية سور قديم بأبراج مبنية من الطين طوله 12 كم، وتبلغ مساحة الدرعية (2020 كم2)، وتحتوي على تراث عمراني عريق. وتتكون من اثنى عشر حيًّا من أهمها حي الطريف (وتأتي أهمية الدرعية في أنها كانت نواة الدولة السعودية الأولى، فقد كان انتقال الشيخ محمد بن عبدالوهاب لها عام 1157هـ حدثًا مهمًا في تاريخ الجزيرة العربية حيث تحولت هذه البلدة الصغيرة في سنوات قليلة إلى عاصمة دولة عمت معظم الجزيرة العربية، ومرت بذلك بتغيرات اجتماعية وعمرانية لم تعرف لها مثيل منذ إنشائها في منتصف القرن التاسع الهجري وأصبحت مركزًا حضاريًا وتجاريًا وثقافيًا، يشد التجار والعلماء وطلاب العلم الرحال إليها من مختلف البقاع.
ولقد ارتبط اسم الطريف بأمير الدرعية محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، الذي تولى الحكم عام 1139- 1179هـ. واقترن ازدهار حي الطريف، في الدرعية، مع تولي الأمير محمد بن سعود الإمارة، وتواصل ازدهاره واتساعه أيضًا في حياة ابنه الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، الذي تولى الحكم عام 1179-1218هـ، ثم في عهد ابنه الإمام سعود بن عبدالعزيز(1218-1229هـ)، وصل الحي أوج عظمته، وبعد وفاة الإمام سعود وتولي ابنه عبدالله بن سعود (1229-1233هـ)، اشتد تكالب الأعداء على الدولة، وتكررت الحملات العسكرية للقضاء على هذه الدولة الفتية وكان أشدها حملة إبراهيم باشا الذي دمر الحي بشكل كامل ثم أحرقه إمعانًا في عدائه لهذه الدولة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store