Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

محافظة تمير.. مورد الماء والتمور

محافظة تمير.. مورد الماء والتمور

تقع محافظة تمير على بعد 140كم شمال غرب مدينة الرياض، وتتبع إداريا لمحافظة المجمعة، حيث يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة..

A A
تقع محافظة تمير على بعد 140كم شمال غرب مدينة الرياض، وتتبع إداريا لمحافظة المجمعة، حيث يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة.. وقد سميت بهذا الاسم لوقوعها في وادي ينبت فيه النخل دون زراعة فكان يكثر فيه التمر.
وكانت تمير مورد ماء لعدي والتيم من بني تميم، وبعد بعثة النبي، صلى الله عليه وسلم، دخلت كثير من القبائل في الإسلام وشاركت في الفتوحات الإسلامية واستقرت قبائل كثيرة حول مواردها، ومن تلك القبائل قبائل التيم، حيث استقرت في تمير وعلى إثر ذلك تحولت من مورد ماء إلى قرية.
وبعد إنشاء مدينة الكوفة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ازدادت أهمية تمير.. فكان هناك طريق يصل ما بين مدينة حجر باليمامة ومدينة الكوفة، وهذا الطريق يرتاده المسافرون، وكانت تمير من ضمن القرى التي يمرون عليها بالطريق.
وتتميز محافظة تمير بعدد كبير من المواقع الأثرية والمعالم الجمالية مثل جبل خزه، وسد تمريه، وقلعة المرقب، وغيرها من المعالم..
وذكر الأصفهاني فيما كتبه عن تمير: «وإن أردت ورد تمر وتمير وردتهما وهما ماءان لعدي والتيم، عليهما نخيل ومياه بين أجبال ويرى أحدهما من الآخر، وبين تلك الجبال خبروات من السدر».
وهناك ذكر لمدينة تمير من مؤلفين أتوا بعد الحسن بن عبدالله الأصفهاني منهم الحسن بن أحمد الهمداني من أهل القرن الرابع الهجري، وتوفي عام 334هـ، حيث ذكرها في كتابه (صفة جزيرة العرب)، وكذلك ياقوت الحموي من أهل القرن السابع توفي عام 622هـ في كتابه (معجم البلدان) والحسن بن محمد الصاغاني من أهل القرن السابع توفي عام 650 هـ في كتابه (التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية).
وعندما أراد الملك عبدالعزيز- رحمه الله- فتح منطقة سدير عام 1321هـ أرسل وفدًا إلى بعض بلدانها فأرسل وفدًا إلى أهل تمير، حيث استقبلوه بالترحاب وأكرموه ودعاهم إلى الانضمام إلى الملك عبدالعزيز فأجابوه ومكث عندهم أيامًا ثم ساروا مع الملك عبدالعزيز وشاركوه في الفتوحات.
وكان يخرج من تمير ست ركائب للجهاد في الأحوال العادية ويضاعف هذا العدد في حال اشتداد الغزو، ويسمى جهاد مثنى، حيث يصل إلى اثنتي عشرة مركوبة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store