Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طفرة في علم الاقتصاد

يقول Eric D Beinhocker في كتابه The Origin of Wealth:Evolution Complexity, and the Radical Remaking of Economics. أننا في زمن سيتطور فيه الاقتصاد بعد ركود طويل..

A A
يقول Eric D Beinhocker في كتابه The Origin of Wealth:Evolution Complexity, and the Radical Remaking of Economics. أننا في زمن سيتطور فيه الاقتصاد بعد ركود طويل.. ويسمى العهد الجديد Complexity Economics.
يعزو العالم أن الاقتصاد الكلاسيكي والنيوكلاسيكي يعتمدان على فيزياء الحركة والطاقة، لكنهما لم يلحقا بالتقدم لكلا هذين المجالين، فالقليل من التغير في الفيزياء الجديدة قد يعني شلالًا من التغير الناتج في الطبيعة.
ويقول المؤلف إنه من الأفضل وجود عدد كبير من نقط التوازنPunctuated Equilibrium بدلا من نقطة التوازن بين العرض والطلب القديمة.
وقد أخذ علماء الاقتصاد القدامى علمهم من القانون الأول للفيزياء الثيرموديناميكية، ولم يستفيدوا من القانون الثاني.
فالقانون الأول يقول إنه إذا كانت الطاقة في أي نظام ثابتة فسيصل النظام إلى نقطة توازن أو Equilibrium.
أما القانون الثاني فيقول إن الفوضى في أي نظام على ارتفاع دائم. entropy. فيتحرك الكون من النظام إلى الفوضى، وعلى الاقتصاد كما يجادل Beinhocker متابعة التغيير.
وينتقد الكاتب بعض افتراضيات الاقتصاد القديمة والتي منها افتراضية الفاعل الرشيد. Rational Actor والتي تقول بعقلانية الفرد سواء كان المنتج أو المستهلك. لكن هذه النظرة منقوصة، إذ إن كثيرًا من الناس يقدمون الاستقراء والخبرة. Rules of Thumb and Induction على المنطق في اتخاذ القرار الاقتصادي.
كما ينتقد العالم Herbert Scarf نظرة الاقتصاد النيوكلاسيكي للوقت القصير والبعيد المدى، ويقول إن الوقت الحقيقي المطلوب لكي يتوازن السوق يكاد يكون فلكيًا.
وقام هذا العالم بخلق محاكاة بالكومبيوتر Computer Simulation. واستنتج منها أن منحنيي العرض والطلب موجودان كما تنبأ الاقتصاديون القدامى. لكن دون نقطة التوازن الموحدة عبر الأسواق التي يزعم الأولون أنها تنتج بسبب التسوية Arbitrage.
لكن السوق يتحرك عبر التفاضل والانتخاب والتكبير، وهذه الأمور أقرب إلى الأحياء منها إلى الفيزياء.
وأرى أن هذا التقدم قد يعين على فهم وحل كثير من الإشكاليات والمفارقات مثل كيف تتكون الثروة؟ ولم توجد اختلافات كبيرة بين الفقراء والأغنياء؟
وللحديث بقية في المقال القادم بعون الله.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store