Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«المدينة» ترصد تخزين أغذية مستشفيات بلجرشي بمستودعات مخالفة

«المدينة» ترصد تخزين أغذية مستشفيات بلجرشي بمستودعات مخالفة

رصدت «المدينة» قيام الشركة المتعهدة بتأمين الأغذية والإعاشة لمستشفيات بلجرشي، بتخزين أغذية المرضى بمستودعات غير مهيأة لذلك وغير مرخصة من الجهات المعنية وبطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية، فضلا عن تدن

A A

رصدت «المدينة» قيام الشركة المتعهدة بتأمين الأغذية والإعاشة لمستشفيات بلجرشي، بتخزين أغذية المرضى بمستودعات غير مهيأة لذلك وغير مرخصة من الجهات المعنية وبطريقة مخالفة للاشتراطات الصحية، فضلا عن تدني مستوى النظافة بالمخزن.
مراقبة ورصد
وتابعت «المدينة» انطلاقة سيارة الإعاشة وغير الموشحة بشعار المتعهد لحظة خروجها في الصباح من مستشفى بلجرشي العام حتى المستودع، حيث لوحظ أن المستودع يفتقر إلى الاشتراطات الصحية والبلدية للمواد الغذائية المخزنة، إضافة إلى وجود كميات من أكياس الأرز والأجبان وبهارات تستخدم للطبخ مكشوفة، فضلا عن وجود كراتين من السكر المغلف في أكياس صغيرة بجوار مواد نظافة، حيث قام عمال المتعهد بتحميل الأغذية والأرز ومواد النظافة جنبا إلى جنب في سيارة مخصصة لنقل البضائع لتعود إلى المستشفى لتسليم تلك الأغذية إلى إعاشة المستشفى .
تنصل من المسؤولية
وقد أبدى أحد عمال الشركة المتعهدة انزعاجه من تواجدنا وتجولنا بالمستودع، حيث أشار إلى أن المستودع يتبع لوزارة الصحة وغير مصرح بالدخول إلا لمنسوبي الصحة، مؤكدا أن الشركة تحرص على سلامة الأغذية وأنهم قاموا بوضع ملصقات توضح تاريخ الصلاحية على المواد الغذائية. وبسؤاله عن الأغذيةـ التي تحتاج إلى تبريد كالأجبان، أوضح أنها مخصصة لعمال الشركة وليست للمرضى وأن جميع الأغذية تخضع لرقابة فنيي التغذية بالمستشفيات ولا يسمح بدخولها إطلاقا، كما أنهم يفصلون المنظفات والمواد البلاستيكية عن الأغذية وتنقل في سيارات مخصصة لكل منها إلا أن هذه السيارة، التي تحمل تلك المواد مختلطة كان بجهل من العمالة .
رقابة دورية
من جهتها، أوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الباحة أحمد معيض الزهراني أن المستودع المشار إليه يخص الشركة المتعهدة لتأمين تغذية جميع مستشفيات المنطقة وﻻ يحتوي سوى مواد جافة وبلاستيكية ومواد نظافة. وأكد أنه تتم متابعة جودة وسلامة الوجبات الغذائية بصفة مستمرة وعند اﻻشتباه بأي تقصير أو مخالفة يتم تشكيل لجنة تحقيق يرأسها رئيس قسم التغذية بإدارة الطب العلاجي، إضافة إلى مسؤولي التغذية بالمستشفيات ويتم التدقيق على محتويات المستودعات برفقة مندوب من الشركة ذاتها علما بأن عمالة الشركة كلهم نظاميون .
خارج الاختصاص
وأضاف: «أن المستشفى ﻻ علاقة له بما يقوم به المتعهد خارجه بل تنحصر مسؤوليته في مراقبة سلامة وصحة وجودة اﻷصناف الغذائية المطلوبة مع كامل الصلاحيات في رفض استلام أي صنف ﻻ يتطابق مع هذه الاشتراطات وطلب استبداله وحتى إمكانية قيام المستشفى بشراء بديل أفضل من خلال التأمين النقدي المتوفر». جدير بالذكر أن «المدينة» سبق وأن كشفت قبل نحو عامين عن مستودعات عشوائية لتخزين أغذية المرضى، ووجه حينها مدير صحة الباحة السابق بتشكيل لجنة عاجلة للوقوف عليها ومعالجتها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store