Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خريجو هندسة الحاسب يطالبون بالتوظيف.. والخدمة المدنية: «لاتعليق»

خريجو هندسة الحاسب يطالبون بالتوظيف.. والخدمة المدنية: «لاتعليق»

اشتكى عدد من خريجي هندسة الحاسب الآلي من تجاهل وزارة الخدمة المدنية تعيينهم على وظائف حكومية وحرمانهم من التوظيف بحجة عدم توفر وظائف لتخصصهم، مشيرين إلى أنه مضى على تخرجهم أكثر من خمسة أعوام دون بارقة

A A
اشتكى عدد من خريجي هندسة الحاسب الآلي من تجاهل وزارة الخدمة المدنية تعيينهم على وظائف حكومية وحرمانهم من التوظيف بحجة عدم توفر وظائف لتخصصهم، مشيرين إلى أنه مضى على تخرجهم أكثر من خمسة أعوام دون بارقة أمل في إيجاد وظائف تستوعبهم. فيما رفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين التعليق على الموضوع، بالرغم من الاتصالات المتكررة.
يقول صالح الخلف مضى على تخرجنا أكثر من خمس سنوات دون بارقة أمل في الحصول على وظيفة، فيما لاتزال الجامعات تقبل العديد من الطلاب في تخصص هندسة الحاسب الآلي ووزارة الخدمة الخدمة المدنية ترفض التعيين بحجة عدم توفر وظائف في هذا التخصص مطالبًا بتوظيفهم أسوة بخريجي الكليات والمعاهد الصحية.
وأشار محمد علي الزهراني إلى أن هناك عددًا من الوظائف الحكومية متاحة، ولكن قد يشغلها أجانب منها الأنظمة الخدمية الحكومية كنظام الخدمات الإلكترونية فى وزارة العمل ونظام نور وفارس وأبشر وغيرها مطالبًا بسعودة تلك الوظائف وفتح قنوات توظيف للعاطلين من خريجي هندسة الحاسب الآلي.
وقال سعد منسي: يجب على وزارة الخدمة التنسيق مع الجامعات السعودية وإغلاق هذه المسارات العلمية قبل أن يتزايد أعداد العاطلين، كما أن هندسة الحاسب علم حديث وأصبح ضرورة في معظم القطاعات الحكومية إلا أننا مازلنا ننتظر التعيين منذ أكثر من خمسة أعوام.
وأشار فيصل عبدالعزيز إلى تهميش وزارة الخدمة المدنية لخريجي هندسة الحاسب، وقد سبق أن راجعنا الوزارة أكثر من مرة، وأفادوا بعدم توفروظائف لنا، كما أننا توجهنا لهيئة المهندسين السعوديين، والتي بدورها وعدت بالوقوف معنا ولكن دون جدوى.
وأضاف مريسي الغامدي وخلف عبدالله: إن هيئة المهندسين سبق وأن أعلنت اكتشاف عدد من الشهادات الهندسية المزورة في تخصصات مختلفة، وكان أكثرها لمزورين أجانب وكنا نأمل فتح المجال للمهندسين السعوديين وعدم تهميشنا وتقدير شهاداتنا العلمية.
من جهته أرجع رئيس هيئة المهندسين السعوديين المهندس حمد الشقاوي عدم وجود وظائف للخريجين إلى ضعف مخرجات بعض الجامعات السعودية، مشيرًا إلى أن خريجي هذه الجامعات غير مقبولين من القطاع الخاص والشركات الوطنية الكبرى (أرامكوا وسابك) والخريجون مظلومون وليس لهم ذنب في أن الجامعات مخرجاتها ضعيفة.
وقال الشقاوي: إن الهيئة لم تستلم أي شكوى رسمية ضد أي مؤسسة حكومية، كما أن الهيئة هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني ولايمكن أن تتعدى صلاحياتها والحقيقة أن بعض الشركات مجحفة بحق المواطن السعودي.. وأن أغلب وظائف هندسة الحاسب متاحة في القطاع الخاص بشكل أكبر وقد لا تتوفر وظائف مباشرة في القطاع الحكومي بالرغم من أن أغلب الجهات الحكومية لديها منظمومة إلكترونية كبيرة وقواعد بيانات ضخمة وتحتاج إلى مثل هؤلاء الخريجين.. وأوضح أن الشركات التي تتعامل مع أمن المعلومات ينبغي أن يوظف فيها أبناء البلد كون هذه المعلومات خطيرة ودقيقة والاختراق الأمني، الذي حدث لشركة أرامكو كان سببه من خارج الوطن.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store