Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نهاية الاعتماد على أمريكا

أرى أن على الدول التي تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية لحفظ أمنها كاليابان، وكوريا الجنوبية، وخلافهما أن تسعى جاهدة لتقوية سلاحها، ذلك لأن إمبراطورية الولايات المتحدة الأمريكية قد يصيبها ما أصاب ب

A A
أرى أن على الدول التي تعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية لحفظ أمنها كاليابان، وكوريا الجنوبية، وخلافهما أن تسعى جاهدة لتقوية سلاحها، ذلك لأن إمبراطورية الولايات المتحدة الأمريكية قد يصيبها ما أصاب بريطانيا العظمى سابقًا. بأنها تجاوزت مقدرتها على التوسّع، واضمحلت بسبب Overreaching.
يرى الكاتب Robert Kagan في كتابه Of Paradise and Power أن هناك فرقًا بين سياسة أوروبا الخارجية، وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تسعى الأولى نحو المؤسسات والسلام المدعوم بالنقاش والتفاوض، وأمّا الثانية فديدنها الحرب واستعمال القوة.
ويوافقه في ذلك Robert Cooper في كتابه The Breaking of Nations: Order and Chaos in the Twenty First Century حيث يقول إن أوروبا تتجه نحو منحى Post Modern State.
ريثما أمريكا لا زالت في طور Modern State. الأولى تعاظمت فوق الحروب، والثانية ما زالت تتحدث بلغة الحرب والحلول السريعة لما تراه الأولى شديد التعقيد.
وأرى بدوري أن الولايات المتحدة الأمريكية لا بد متجهة نحو النظام الأوروبي، والذي يصعب معه حرية الدخول في حروب؛ لأنها ستكون ملزمة بنظام معين. ولذلك يتعيّن على الدول التي تعتمد على أمريكا لحمايتها أن تستقل وتعتمد على نفسها.
يقول Chalmers Johnson في كتاب The Sorrows of Empire إن الإمبراطورية الأمريكية تتوسّع جيوغرافيًّا، ولكنها غير محبوبة، ولهذا أتوقع أن هذا التوسّع سيؤدّي إلى الاضمحلال.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store