Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أبرق الرغامة.. منطلق التحول من معركة التوحيد إلى آفاق البناء

أبرق الرغامة.. منطلق التحول من معركة التوحيد إلى آفاق البناء

تعد أبرق الرغامة أحد المواقع الجغرافية المهمة شرق مدينة جدة؛ حيث كسب الموقع شهرة واسعة بسبب ارتباطه بتاريخ المملكة العربية السعودية؛ فقد شكل الموقع آخر نقطة وقف فيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -

A A

تعد أبرق الرغامة أحد المواقع الجغرافية المهمة شرق مدينة جدة؛ حيث كسب الموقع شهرة واسعة بسبب ارتباطه بتاريخ المملكة العربية السعودية؛ فقد شكل الموقع آخر نقطة وقف فيها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - وهو يقود مسيرة توحيد الملكة، ففي هذه المنطقة الجغرافية الجرداء عسكر الملك عبدالعزيز بجيشه، ومن حسن الطالع أن الاستعدادات الحربية انتهت بسلام ودخلت جدة في أحضان الدولة الفتية. ومن أبرق الرغامة رسم الملك عبدالعزيز (رحمة الله) بداية مرحلة البناء للدولة الحديثة والأخذ بأسباب العلم والمعرفة، وفي جمادى الأخرى عام 1344هـ الموافق 25 ديسمبر 1952م أعلن الملك عبدالعزيز من جدة بأن «بلد الله الحرام في إقبال وخير وأمن وراحة».. وقال للأمة: «لقد مضى يوم القول ووصلنا إلى يوم البدء في العمل».
الجذر اللغوي
ولئن كان لكل شيء نصيب من اسمه، فإن الجذر اللغوي لاسم «أبرق الرغامة» يقود في تفكيكه إلى توصيف الحالة الطبوغرافية التي شكلت هذا الاسم تمام التشكيل، في القاموس اللغوي ترد مفردة «الأبرق» بعدة معاني، منها البرقاء، وهي حجارة ورمل مختلطة، وكل شيء خلط بلونين فقد برق (أي لمع)، والبرقة أرض وحجارة وتراب الغالب عليها البياض، وفيها حجارة حمر وسود والتراب أبيض وأحمر، أي برق بلون حجارتها وترابها.
أما الرغامة فهي: اسم قديم ينطبق وصفه على طبيعة الأرض، والموقع معروف منذ القدم لكونه ممر لطرق القوافل المتجهة من جدة إلى مكة المكرمة، ويطلق مسمى (الرغامة) على المسافات التي تجتاز الأراضي الرملية في الحجاز، وهو ما كانت عليه منطقة أبرق الرغامة قبل توحيد المملكة، حيث ظلت أرضًا جرداء قاحلة، لكنها أصبحت اليوم جزءًا من مدينة جدة، وامتد إليها العمران، وأنشئت فيها المراكز الحضارية والتجارية والمؤسسات الحكومية، ومن ذلك مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، الذي يعد اليوم من أبرز المعالم بـ»أبرق الرغامة»، ويعود تأسيسه إلى ما يُقارب الـ(20) سنة.
تهيئة ونشاطات
«الأربعاء» تجول داخل أروقة وقاعات هذا الصرح برفقة مدير المركز محمد نوار، الذي قدم إضاءات حول محتويات ونشاطات المركز، مستهلاً بقوله: أُنشئ هذا المركز بغرض توثيق وتسجيل مرحلة تاريخية مهمة من تاريخ الدولة السعودية الحديثة؛ فعند أبرق الرغامة توقفت الحروب وأعاد الملك عبدالعزيز سيفه إلى غمده، ورفع راية التوحيد وعم السلم والسلام في كافة أرجاء البلاد. فقد بُني هذا المركز فوق هضبة مرتفعة، وفي أعلى نقطة من الموقع يرتفع معلم تذكاري يتمثل في مجسم عليه علم المملكة العربية السعودية.
ويتابع نوار مضيفًا: تبلغ مساحة المركز الإجمالية (62500) متر مربع، منها (12093) مترًا مربعًا مساحة المباني داخله. وينقسم المركز إلى (4) أقسام رئيسة مشتملة على (4) قاعات، وقد قُسمت هذه الأقسام بحسب البيئات الموجودة في المملكة؛ وهي: البيئة البدوية، والحجازية، والزراعية، وبيئة مدائن صالح، التي تُشير إلى شمال المملكة. كما يحتوي المركز على مسرح مقسم لثلاث مجموعات؛ المجموعة الأولى وهي التي تقع قرب المسرح، وتحتوي على (643) مقعدًا. أما المجموعة الثانية، والتي تلي الأولى مباشرة فتحوي (166) مقعدًا. فيما تحتل المجموعة الثالثة الدور الثاني وتحتوي على (283) مقعدًا، كانت قد جُهزت سابقًا لاحتواء أكبر عدد ممكن من الزوار. كما يشتمل المركز على قاعات أخرى خُصصت للدورات التعليمية والثقافية والفعاليات التي تُقام برعاية الأمانة أو باستضافة من المركز. فضلاً عن مساحات وقاعات جُهزت لاستضافة المعارض مثل معارض الصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية التي تكون مُنظمة من قبل مؤسسات حكومية أو خاصة. وقد كان بالإمكان الاستفادة من قاعات ومسرح المركز دون مقابل من قبل الجهات الحكومية والمدارس بعد حصولهم على تصريح من إمارة المنطقة.
ويتابع نوار حديثه حول نشاط المركز بقوله: إن الفعاليات والأنشطة التي يُقيمها المركز تستهدف جميع طبقات وفئات المجتمع دون استثناء؛ حيث أقام المركز في السنة الماضية العديد من الفعاليات والأنشطة التي بلغ عددها (21) فعالية كان من أبرزها الاحتفال باليوم الوطني، وملتقى الشباب الرابع، والملتقى الصيفي 35، وغيرها من الفعاليات التي من شأنها جذب الزوار.
قسم الأكاديمية
ويشتمل المركز على قسم مخصص بالأكاديمية، حيث التقى «الأربعاء» بمدير الأكاديمية نايف الغامدي، الذي أوضح أن الأكاديمية تحتوي على (4) قاعات تعليمية، ومعمل للحاسب الآلي كانت قد خُصصت لإقامة دورات تدريبية تستهدف موظفي أمانة جدة على وجه الخصوص، وموظفي الدوائر الحكومية عمومًا بعد التنسيق مع الإدارة. لافتًا إلى أن الأكاديمية تتعاقد مع العديد من الشركات والمؤسسات التعليمية المختلفة لإقامة الدورات، وذلك بهدف الارتقاء بالمجتمع عن طريق استهداف موظفي الدوائر الحكومية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store