Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قلاع عسير.. تراث شامخ يفوح بعبق التاريخ

قلاع عسير.. تراث شامخ يفوح بعبق التاريخ

القلاع التاريخية في منطقة عسير، شواهد تراثية شامخة، تدل على روعة التاريخ، وتفوح منها رائحة الأجداد، حصون وأبراج وآثار أبت أن تخضع لسلطان الأيام ومرور الزمن فبقيت رافعة رأسها تحاول أن تنهض بما تبقى لها

A A
القلاع التاريخية في منطقة عسير، شواهد تراثية شامخة، تدل على روعة التاريخ، وتفوح منها رائحة الأجداد، حصون وأبراج وآثار أبت أن تخضع لسلطان الأيام ومرور الزمن فبقيت رافعة رأسها تحاول أن تنهض بما تبقى لها من أطلال تحمل ذكريات القرون وأحاديث الأوائل.
وتتميز كل قرية من قرى منطقة عسير بوجود حصن يشبه القلعة يتوسط منازلها أو يكون في أطرافها ويستمد هذا الحصن أهميته من كونه برج مراقبة ودفاع في وجه الطامعين أو العابثين بحقوق القرية.
وعلى الرغم من أن تلك الحصون تعتبر من أهم معالم قرى عسير إلا أنها تواجه خطر الزوال نتيجة لإهمالها وعدم الاهتمام بها من قبل الجهات المعنية بالآثار.
معالم ذابت
وعبَّر المؤرخ الدكتور غيثان بن علي الجريس الأستاذ بجامعة الملك خالد، عن حزنه لما آل إليه حال تلك الحصون وقال: «قرى عسير تشعر بحرقة مريرة وهي ترى كثيرًا من المعالم التاريخية ذابت بين منعطفات الزمان، وتشعر بألم موجع حين ترى عقوق أحفادها وهم لا يأبهون بتهاوي جدرانها وجفاف مباسطها واختفاء عذرية بيئتها وتيه عاداتها وضياع مبادئها».
وأضاف: «لا تزال القرى تستغيث بحماة الآثار وحراس البيئة وعشاق الفنون لإنعاش أمل بقائها كي تروي لأجيال الغد ما هتف به رجال الأمس وسط هذا الزحام المحموم نحو المجهول الذي يخشى معه أن تعز الذكريات بعد أن تصبح شحيحة ويصبح حديث القرية وصورها من أساطير الماضي وأحاديث الأوهام»، مطالبًا الجهات المعنية بأن تعيد لتلك القرى أهميتها ومكانتها في قاموس الذكريات بعد أن شوهت يد الإنسان كثيرًا من هويتها ورقتها.
وفيما يلي استعراض لعدد من القلاع التاريخية الحصينة في منطقة عسير والتي تحولت إلى أطلال:
قلعة الدّقل
تقع قلعة الدّقل، في الشمال الغربي من أبها، وشيدت فوق جبل يبلغ ارتفاعه 2343 مترًا ويعد هذا الموقع ذا أهمية إستراتيجية من الناحية العسكرية، إذ يمكن بواسطة القلعة المشيدة عليه إغلاق جميع المنافذ والطرق التي تتخلل الشعاب والأودية عبر السلسلة الجبلية الواقعة في الجهتين الشمالية والغربية من القلعة، والتي من السهل على المهاجمين التسلل عن طريقها إلى داخل مدينة أبها، إلى جانب ذلك فإنه بالإمكان عن طريق هذا الموقع التصدي لأي هجوم محتمل من الجهة الشمالية ودحره قبل دخوله المدينة.
قلعة شمسان
تقع شمسان إلى الشمال الشرقي من مدينة أبها، وقد شيدت على قمة جبل شمسان، وتسيطر على الطريق القادم من عقبة شعار شمالًا، حيث يعد الطريق الرئيس الذي يربط مدينة أبها بالمناطق الشمالية، وتشييد القلعة في هذا الموقع له أهميته العسكرية في إغلاق الطريق أمام أي هجوم يداهم المدينة من ناحية الشمال.
قلعـة ذِرَة
تقع قلعة ذرة إلى الجنوب من أبها، وشيدت على قمة جبل ذرة الذي يبلغ ارتفاعه حوالى (2400) متر، وهذا الارتفاع الشاهق والموقع الإستراتيجي الذي شيدت عليه القلعة ساعد في السيطرة والإشراف على جميع الطرق الواصلة إلى أبها من الجهة الجنوبية الغربية، وخاصة تلك الطرق القادمة من تهامة عبر وادي عتود ثم عقبة ضلع حتى مدينة أبها.
كما سيطرت القلعة أيضًا على الطريق القادم من الجهة الجنوبية الشرقية، والذي يربط بين حاضرة أبها وبلاد شهران وقحطان في الشرق وفي الجنوب الشرقي من مدينة أبها، ولم يجر عليها أي إصلاح إلا في عام 1404هـ/ 1984م عندما قامت بلدية أبها ببعض الترميمات البسيطة.
قلعـة شعار
تقع قلعة شعار في منطقة يطلق عليها «باحة شعار» وهي المنطقة التي نسبت فيما بعد إلى القلعة، على مساحة من الأرض شبه مستوية ترتفع عن مستوى البحر حوالى (2400 إلى 2800) متر، وتطل من الجهة الغربية على وادي تيه مباشرة، أما من الجهات الشرقية والشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية فتحيط بالقلعة مساحة شاسعة من الأرض تخترقها بعض الأودية المنحدرة من التلال الجبلية المحيطة بهذه المساحة من الجهتين الجنوبية والجنوبية الشرقية، والتي تتجه نحو الشمال الشرقي حيث تتفرع بعد ذلك إلى أودية صغيرة لا تلبث أن تختفي في هذه المساحة من الأرض.
وتكمن أهمية موقعها في أنه يشرف إشرافًا مباشرًا على الطريق المنحدر من عقبة شعار (عقبة تيه) باتجاه وادي تيه في تهامة، حيث يمكن عن طريق القلعة السيطرة على العقبة.
وتعود أقدم منشآت القلعة إلى عام 1289هـ/ 1872م، وظلت هذه القلعة قائمة حتى عام (1294هـ/ 1876م)، وبعد ذلك التاريخ لم تصلنا معلومات تشير إلى أنها ما زالت قائمة.
أما المرحلة الثانية، لبناء قلعة شعار فتعود إلى عام 1326هـ/ 1908م، ثم هجرت فأصابها الخراب وتهدمت أغلب أجزائها حتى لا تجد فيها اليوم إلاّ أطلالًا دارسة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store