Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الملك فهد بن عبدالعزيز روح القيادة»

استضافت منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة تحديداً معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد رحمه الله «روح القيادة» هذا المعرض الذي حظيت انطلاقاته برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدي

A A
استضافت منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة تحديداً معرض وفعاليات تاريخ الملك فهد رحمه الله «روح القيادة» هذا المعرض الذي حظيت انطلاقاته برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض, وليس بغريب أن تغمر الفرحة والبهجة أبناء المنطقة باستضافة مثل هذا المعرض وفعالياته وفي جامعة المؤسس, وليس بغريب كذلك هذا الحشد الكبير الذي تدفق إلى المعرض وفعالياته وندواته المختلفة, وما هذا التفاعل وهذا الحشد من الحضور إلا وفاء وتقديراً وعرفاناً للمكانة والمحبة التي يكنها أبناء المنطقة للملك فهد بن عبدالعزيز في قلوبهم. لقد حظيت هذه المنطقة وأبناؤها برعاية خاصة من قبل الملك فهد رحمه الله كونها تضم بيت الله الحرام قبلة المسلمين ومأوى أفئدتهم؛ فهو الذي أمر رحمه الله بتوسعة الحرمين الشريفين وأشرف شخصياً على تنفيذ التوسعة, وتهيئة المشاعر المقدسة وغيرها ليؤدي حجاج بيت الله الحرام حجهم بكل يسر وسهولة واطمئنان. أما محافظة جدة فكان هو الذي أحدث لها هذه النقلة الحضارية, كونها بوابة الحرمين الشريفين من جهة, والعاصمة الاقتصادية للمملكة من جهة أخرى, حيث أمر رحمه الله بإنشاء أطول وأعرض شارع في قلب المدينة يربط مطار الملك عبدالعزيز ماراً بوسط جدة وبمينائها إلى مكة المكرمة بجسر طوله 12كم متراً مفككاً عدداً من الأحياء العشوائية سمي بشارع الأمير فهد, كذلك فقد أمر بإنشاء أطول كورنيش في العالم بمدينة جدة بعد أن كانت المدينة تعطي ظهرها للبحر ليصبح البحر واجهة المدينة ومتنفساً ترفيهياً لجميع المواطنين, كما أمر بإنشاء أطول نافورة في العالم على حسابه الخاص, وأمر وزارة المواصلات باستحداث جسور داخل المدينة.
لا أستطيع في مقالي التحدث عن إنجازات الفهد رحمه الله أول من أمر بتوسعة الحرم النبوي الشريف وأشرف على تنفيذها وطباعة المصحف الشريف، وأصدر نظام الحكم والمناطق والمقاطعات ومجلس الشورى, وأول من تولى استراتيجية تنموية تهدف ومنذ عام 1395هـ وضمن خطة التنمية الثانية إلى إنشاء اقتصاد متنوع, وتقليل الاعتماد على النفط ودعم وتوسيع القاعدة الصناعية حيث صدر الأمر السامي رقم م/75 القاضي بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع, وتبعها سابك التي أضحت من أكبر 10 شركات عالمية حيث بلغ عدد الشركات التابعة لها 23 شركة ومصانع للبتروكيماويات, وأُسند إنشاء البناء والتأسيس للملك فهد واستطاع بذكائه ومتابعته تحويلهما من قريتين صغيرتين لصيد الأسماك إلى مدينتين صناعيتين تضاهيان كبرى المدن الصناعية في العالم, وكان رحمه الله هو السلطة الموجهة للتنفيذ. تم كذلك إيقاف هدر الغاز المصاحب لاستخراج البترول وتكليف أرامكو بعلاجه ونقله إلى الجبيل وينبع لاستعماله كلقيم للصناعات البتروكيميائية. ومن المشاريع المحفورة بمداد من ذهب في سجله الخالد رحمه الله مشروع ربط خطوط أنابيب الغاز والنفط (التابلاين) من المنطقة الشرقية إلى مدينة ينبع غرب المملكة. ويعتبر رحمه الله المؤسس الحقيقي للبنى الصناعية, ورغم انخفاض سعر النفط إلى أقل من 8 دولارات إلا أنه بذكائه وحنكته لم يشعر المواطن بذلك رغم الأحداث التي مرت بها المنطقة , وقاد السفينة إلى بر الأمان. وفي عهده نفذت خطط التنمية وأدهشت العالم. وهذا قليل من كثير مما لا يتسع المقال لذكره؛ لكن حسبنا التذكير بعطاء هذا الملك الملهم المعطاء. رحم الله الفهد وأسكنه فسيح جناته.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة