Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نظافة وتهوية المساجد

تنتشر عندنا ولله الحمد وفي البلاد الإسلامية جميعها المساجد وهي عندنا في كل حي وشارع ولو أنه نظم بُعد بعضها عن بعض وحدد بمسافة معقولة لكان أجدى مما نراه اليوم من تشويش المساجد التي تتجاور بعضها على بع

A A
تنتشر عندنا ولله الحمد وفي البلاد الإسلامية جميعها المساجد وهي عندنا في كل حي وشارع ولو أنه نظم بُعد بعضها عن بعض وحدد بمسافة معقولة لكان أجدى مما نراه اليوم من تشويش المساجد التي تتجاور بعضها على بعض فلا تعرف من أين يبدأ الأذان ومن أين ينتهي ولا تستمع لقراءة من الإمام واضحة، والعجيب أن وزارة الأوقاف نشرت تعليماتها بوقف مكبرات الصوت الخارجية إلا في الأذان ولم يتقيد أحد بذلك فأصبحت تعليماتها وتنظيماتها حبراً على ورق وكذلك القرب غير الممدوح وغير المرغوب من بعضها أدى إلى تباعد أهل الحي الواحد وبعضهم الكثير لا يعرف البعض الآخر.. وهناك فكرة مطبقة في الدرعية في صلاة الجمعة يجب أن يبعد الجامع عن الجامع مسافة كيلو متر مربع وهذا الوضع السليم .
أعود لموضوع العنوان وهو قلة العناية بالمساجد فلا تكاد ترى مسجداً مستوى النظافة فيه لائق وأكثر المساجد نظافة لابد أن تجد فيه خيوط العنكبوت في سقفه والأتربة في فرشه . نظافة المساجد تحتاج إلى جهد كبير وتوفير معدات لارتفاع أسقفها ولا يكفيها شخص أغلب الأحيان هو عامل نظافة ويؤذن وبعض من المساجد هو فيها إمام .
وهذا أيضاً سببه كثرة الحمل والمسئولية على وزارة الأوقاف بسبب تعدد المساجد في الأحياء والتي ليس لها مبرر ومن يريد فعل الخير فأبوابه متسعة وهناك أمور كثيرة ملحة وفيها أجر كبير.
ودورات المياه في المساجد مقززة إلى حد بعيد مع إهمال صيانتها فتبقى في أسوأ حال .
لابد من إعادة النظر في مستوى مساجدنا ويجب الالتفات لها . إنها بيوت الله وفيها تقام شعيرة من شعائر الإسلام وهي الركن الثاني من أركان الإسلام .
والغريب العجيب أنه حاليا انتشرت موضة الستائر الحاجبة للشمس في أغلب المساجد ويُعتمد على الإضاءة الصناعية الكهرباء وأيضاً المساجد لا تفتح شبابيكها ولا يتجدد الهواء فيها ويجتمع الكثير من البشر فيها وتختلط الأنفاس بما تحمله من ميكروبات وفيروسات ،والأجواء جميلة في فصل الشتاء والربيع والخريف فلماذا يعتمد على التكييف والهواء المكرر وتنتقل الأمراض بسبب الفرش الذي يحمل الكثير من البكتريا والفيروسات وقد منعت عنه أشعة الشمس التي تعتبر أكبر مطهر ومعقم وأيضاً الهواء لا يتجدد البتة شتاء صيفاً ويحمل الهواء الداخلي كثيراً من الأمراض المعدية . ولا بد من جعلها دور عبادة مريحة طاهرة نظيفة مطهرة .
وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجراً من أحد سواه
ooalhazmi@gmail.com
ص . ب 218 المدينة المنورة 41411
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store