Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طائر صباح أو بومة مساء؟

يسمي الأمريكيون الشخص المحب للاستيقاظ مبكراً طائر صباح Early bird»»، بينما يسمون الشخص المحب للسهر بومة مساء «Night owl»، حيث يعرف عن البومة أنها طائر ليلي يمارس الصيد مساء بعكس معظم الطيور الأخرى الت

A A
يسمي الأمريكيون الشخص المحب للاستيقاظ مبكراً طائر صباح Early bird»»، بينما يسمون الشخص المحب للسهر بومة مساء «Night owl»، حيث يعرف عن البومة أنها طائر ليلي يمارس الصيد مساء بعكس معظم الطيور الأخرى التي تستيقظ مع شروق شمس كل يوم بحثاً عن الغذاء. وقد تعودت خلال الفترة التي عشتها في أمريكا أن أكون «طائر صباح»، ليس فقط للذهاب الى الجامعة أو العمل، ولكن حتى في الإجازات التي أستيقظ فيها مبكراً غير مرغم، بل بحيوية واستمتاع. وقد صاحبتني هذه العادة حتى بعد عودتي للمملكة ولا زلت أمارسها بطيب خاطر رغم كل ما يسميه البعض هنا معوقات تجعلهم يسهرون طوال الليل وينامون معظم ساعات النهار، ومن تلك المعوقات المزعومة -في رأيي- حرارة الجو، واختلاف الطبيعة والطبائع، وغياب وسائل الترفيه.
وأذكر بهذا الخصوص أنني أثناء قضائي لإحدى الاجازات في القاهرة قبل أكثر من عشر سنوات استيقظت قرابة الساعة السادسة والنصف صباحاً ونزلت للإفطار في مطعم الفندق فوجدته رغم كبره مزدحماً وتوجد قائمة انتظار طويلة. وكان ملاحظاً أن غالبية من في المطعم هم من السياح السعوديين، والخليجيين عموماً. وسألت لاحقا أحد الأصدقاء عن سر هذا النشاط اللافت والجميل لديهم، فأجابني ضاحكاً بأن معظم من رأيتهم «مواصلون»، أي لم يناموا طوال الليل وأنهم يحضرون يومياً للإفطار والـ «تفرج» على بعضهم قبل ذهابهم للنوم طوال النهار ثم الاستيقاظ ليلاً. وبطبيعة الحال فإن هذه السياحة الليلية تعني حرمان السائح من التعرف على البلد ورؤية معالمها ومتاحفها وثقافتها الحقيقية.
ثقافة السهر ليلاً والنوم نهاراً -في الخارج والداخل- هي دون جدال ثقافة سلبية للغاية، وسبق أن قامت ست جهات حكومية لدينا بدراستها وأوصت بإغلاق محلات التجزئة والخدمات العامة الساعة التاسعة مساء، وقوبل هذا القرار من البعض بمقاومة شديدة بمبررات غير مقنعة حسب رأيي، ويبدو في النهاية أنه لم يكن كافياً لتغيير سلوك الناس وعاداتهم وإعادة الانضباط والترتيب لحياتهم، ورفع إنتاجيتهم وتحبيبهم في العمل واحترام الوقت.
صحيفة Elite Daily ذكرت في مقال لها أن مفتاح نجاح رجال الأعمال المرموقين والرياضيين المحترفين والفنانين المشهورين هو الاستيقاظ المبكر، وهو مفتاح ليس حكراً عليهم بل يملكه الجميع، ولكن لا يستخدمه سوى القلة الناجحة أو التي تبحث بصدق عن النجاح. المقال تضمن على مثلين هما: «early birds catch the worms» أو كما نقول «المبكرون سباقون للرزق والبركة»، والمثل الثاني هو «life is meant to be lived, not slept» ويعني «الحياة سميت حياة لنحياها لا لننامها».
ختاما، قال جل من قائل: (وجَعَلْنَا الليل لِبَاساً . وَجَعَلْنَا النهار مَعَاشاً). وقال عليه الصلاة والسلام: (اللهم بارك لأمتي في بكورها).
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store