Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حراس مدارس عسير أعمال إضافية بلا مستحقات

No Image

يواجه حراس المدارس معاناة يومية لا تنقطع في آداء أعمالهم وما يكلفون به من مهام إضافية، ورغم ذلك تظل مطالباتهم لصرف مستحقاتهم لأعمال «خارج الدوام»، حبيسة الأدراج ..

A A

يواجه حراس المدارس معاناة يومية لا تنقطع في آداء أعمالهم وما يكلفون به من مهام إضافية، ورغم ذلك تظل مطالباتهم لصرف مستحقاتهم لأعمال «خارج الدوام»، حبيسة الأدراج .. وهناك أكثر من 600 حارس مدرسة بمنطقة عسير يحاولون الحصول على مستحقاتهم والتى كفلها لهم النظام حسب قولهم.. فرغم أن وزارة الخدمة المدنية حددت ساعات العمل بـ 8 ساعات يوميًّا إلا أن هذا لا ينطبق عليهم -كما يقولون-، حيث يتوجب عليهم التواجد طوال اليوم ويقع المبنى المدرسي تحت مسؤوليتهم.
وهم كما يقولون « لا يتمتعون كباقي موظفي الدولة بالإجازات الأسبوعية أو إجازات الأعياد او إجازات نهاية العام الدراسي»، ومع ذلك يقومون بأداء تلك المهام أملًا في صرف المستحقات و «بدل خارج دوام»، إلا أن ذلك لم يحدث سوى عام واحد فقط ، ثم توقف الصرف بعد ذلك بل وصل الوضع أن يصرف لبعضهم والبعض الآخر لم يصرف لهم .
«المدينة» التقت عددًا من حراس مدارس بنات منطقة عسير، حيث نثروا معاناتهم الممتدة لوقت طويل دون مبالاة من الإدارة العامة لتعليم بمنطقة عسير كما يقولون.
وعود الإدارة
أجمع جميع حراس مدارس بنات منطقة عسير الذين التقتهم «المدينة» أنهم طالما راجعوا الإدارة العامة لتعليم المنطقة ويخرجون من هناك بوعود بصرف مستحقاتهم والنظر في وضعهم ولكن تمرّ الأسابيع والأشهر والسنون دون أن يتغيّر في وضعهم شيء أو يصرف لهم بدل طبيعة عمل، ومن يتغيب يكون عرضة للتهديد وربما الفصل.
العمل المتواصل
يقول يحيي جبران المالكي ويعمل حارسًا في المركز التربوي للبنات بمحافظة خميس مشيط منذ 13 سنة إنه يطلب منه العمل 24 ساعة، وهذا عمل شاق مع ذلك نحن نتحمل الوضع من أجل معيشة أسرنا وأبنائنا ولكن أن يتم تجاهل صرف مستحقاتنا، وراجعنا الإدارة عدة مرات دون جدوى وصرفت مستحقاتنا عام 1434هـ ومن ثم انقطعت، ونحن لنا الآن نحو 3 سنوات بدون مستحقات خارج الدوام .
إجهاض زوجة
يقول أحمد علي هادي حارس المدرسة الثامنة عشرة الثانوية للبنات بخميس مشيط: إنني أعمل في المدرسة أنا وزوجتي ونواجه اضطهادا من مديرة المدرسة وتستخدم سلطتها في مجال إدارتها ضدي وضد وزوجتي وتكلفنا بأعمال شاقة والبعض منها خارج عملنا!!، وتستخدم زوجتي التي تعمل في المدرسة في جميع لوازم المدرسة من دور إلى آخر ورفع الكراسي وحمل الطاولات من طابق إلى طابق والكتب وغيرها من اللوازم مما تسبب في إجهاض زوجتي أثناء حملها، موضحًا أنه تقدم بشكوى ضد المديرة ولكن لم يلتفت لشكواه!! . وقال: بعد خروج زوجتي من التنويم وعودتها للعمل تقدمت بشكوى لمكتب الإشراف بخميس مشيط وقاموا بالتحقيق مع زوجتي وأرهقوها وضغطوا عليها حتى تنازلت .
استدعاء الحارس
يقول الحارس سعيد عون سالم آل عبود حارس المتوسطة الـ21 المتوسطة بحي النسيم بمحافظة خميس مشيط خلال إجازة نهاية العام الدراسي تم استدعائي من الاجازة وكنت وقتها لدى أسرتي بمحافظة بيشة من أجل فتح باب المدرسة ولم يتركوا لي أي مجال في عدم الحضور، وعند توجهي لفتح المدرسة تعرضت لحادث مروري تنومت على أثره 6 شهور ولم يكلف احد نفسه من منسوبي التعليم زيارتي او السؤال عني، بل كانوا يودون فصلي بسبب تغيبي، ولم اتمكن من العودة الى عملي إلا بعد جهود مضنية من المراجعات وتقديم المستندات الرسمية التى تثبت تعرضي لحادث وتنويمي في مستشفي الملك عبدالله بمحافظة بيشة. وقال آل عبود: طالبت بتعويضي عما لحق بي خصوصا وان الحادث وقع اثناء اداء مهمة رسمية ولم يلق أحد بالاً لطلبي ، والان اطالب بصرف مستحقاتي خارج الدوام التى كفلتها لي الدولة.
دون مقابل
من جانبه قال ظافر عبدالله الشهري حارس المدرسة الثامنة والاربعون الابتدائية : إن جميع المراسلات يتم نقلها عبر سيارتي الخاصة والذهاب الى المستودعات والمستلزمات التعليمية وبعض المشاوير الخاصة بالمدرسة كذلك على نفقتي دون إعطائي أي بدل للمواصلات!!. ويُطلب منا الحضور في المدرسة طوال الوقت وفي أي وقت إذ العمل يطال الـ24 ساعة يوميا.
صرف المستحقات
من جانبه استنكر الحارس سعيد أحمد الأحمري حارس مدرسة التحفيظ الرابعة بحي الرصراص، ما اقدمت عليه الادارة العامة لتعليم من صرف مستحقات خارج دوام لبعض حراس المدارس وترك البعض الآخر دون وجه حق، ومعي حارس آخر تم الصرف له خارج دوام مبلغ 36000 ريال وتم تجاهلي وحتى اللحظة لم يجب أي مسؤول على استفساراتي.
اقتحام مجهولين
يقول يحيي احمد القيسي والذي يعمل حارسًا بمدرسة عنود العمائر الابتدائية والمتوسطة : إنني أعمل طوال اليوم من مراسلات وتوصيل المعاملات والمستلزمات على سيارتي الخاصة دون كلل او ملل على مدار الـ24 ساعة، ويقع المبنى تحت مسؤوليتي، وفي أحد الايام ظهر ثلاثة أشخاص من مجهولي الهوية (اثيوبيين) محاولين اقتحام المدرسة وقمت باعتراضهم وصادف مرور سيارة حيث ترجّل منها السائق وتمكنا بتوفيق الله من ردعهم ومن ثمّ هروبهم، وأصبت بكسر في إحدى اصابع يدي، وتم عمل محضر لدى الجهات الامنية ورغم خطورة الحادثة لم أتلق أي اتصال أو شكر من منسوبي التعليم.
حجة التعليم
يقول ابراهيم مبارك القرني حارس مدرسة الثانوية السابعة انه من أجل بدل خارج دوام تخليت عن السكن الذي طالما كان حجة الادارة في عدم صرف خارج دوام والعمل طوال الـ24 ساعة والحضور في اي وقت.
فيما يقول يحيي القيسي : إن السكن الذي يوجد في المدارس لم يعد مؤهلا لسكن أسرة مكونة من خمسة أشخاص وانا لدى أسرتي مكونة من 20 نفسًا داخل سكن حارس المدرسة المكون من غرفتين وصالة ومطبخ وحمام واحد فقط في بعض المساكن نجد حمامين بالاضافة الى انه وقت الامطار يتقاطر سقف المنزل علينا دون أي مبالاة لوضعنا.
** تعليم عسير يرد
من جهته اكتفى الناطق الرسمي بالإدارة العامة لتعليم بمنطقة عسير محمد الفيفي بالقول بالنسبة لصرف المستحقات فهي تصرف لجميع من تنطبق عليه ضوابط الصرف المعتمدة من مقام الوزارة وفيما يتعلق بالنظافة هناك مخصصات مالية تصرف لجميع المدارس ومهام حراس المدارس واضحة ونص عليها الدليل التنظيمي ولا يطالبون بغيرها.
وبالنسبة للسكن فهو وفق نماذج المباني المعتمدة.

 

المخالفات التى تمارس ضد حراس مدارس البنات وزوجاتهم :
تكليف زوجات حراس المدارس بنظافة الفصول والساحات الخارجية ودورات المياه .
التهديد بالفصل في حال عدم تنفيذ التعليمات والأوامر الصادرة من قائدات المدارس .
عدم تمتعهم بالإجازات الرسمية .
حمل الطاولات والكراسي والكتب الى الادوار العلوية .
استخدام سيارات حراس المدارس الخاصة في توصيل المعاملات وجلب الكتب والمستلزمات .
توصيل المعلمات لمركز التدريب لحضور دورات تدريبية بسيارات الحراس.
جلب إفطار صباحي لمنسوبات المدرسة .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store