Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فعل الخير والحب.. وليس المال

* الدراسات الغربية غالبًا ما تأخذ وقتًا طويلًا تصل إلى عقود، وقد لا يرتبط الزمن بنوعية الدراسة، إنما حسب فريق العمل وإدارته بهدف الخروج بنتائج مقنعة ومؤثرة يستفاد منها ليس لوقت محدد إنما لأوقات طويلة

A A
* الدراسات الغربية غالبًا ما تأخذ وقتًا طويلًا تصل إلى عقود، وقد لا يرتبط الزمن بنوعية الدراسة، إنما حسب فريق العمل وإدارته بهدف الخروج بنتائج مقنعة ومؤثرة يستفاد منها ليس لوقت محدد إنما لأوقات طويلة وأجيال متعاقبة.
أستاذ التحليل النفسي في جامعة هارفارد، ومدير برنامج «غرانت» لدراسة أسباب السعادة «روبرت والدنغار»، ذكر بأن دراسة أجراها خبراء في البرنامج، عبر السنين، أثبتت أن فعل الخير والحب، وليس المال، هو سر السعادة.
هذا أطول برنامج لدراسة النفس البشرية عمره 75 عامًا، بدأ في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت، وتابع حياة عشرين من طلاب جامعة هارفارد، من بينهم الرئيس جون كيندي، وبنجامين برادلي، أشهر رئيس تحرير لصحيفة «واشنطن بوست».
في عام 1970 ضم البرنامج متابعة عشرين رجلًا وامرأة من حي فقير في مدينة بوسطن.. وفي كل عام، يراجع خبراء وأساتذة حالة الأحياء منهم، ويدرسون أوضاعهم الصحية، والمالية، والعائلية، والاجتماعية. وقال والدنغار بأنه، خلال السنوات القليلة الماضية، ضم زوجات أو أزواج بعض الذين يتابع البرنامج حياتهم، وبعضهم وصلت أعمارهم إلى ثمانين عامًا.
يتضح من البرنامج الذي تجاوز عمره 70 عامًا أنه ليس كما يرى الكثير أن المال يجلب السعادة إنما عمل الخير والحب أسباب السعادة، رجل أعمال كبير يملك المليارات ذكر لأصحابه أنه يتمنى أن يأكل مثل الناس صحن فول على الأقل وأن يشرب القهوة التي منع منها، لكن صحته لا تساعده، يشتاق الى الأيام الخوالي لو أنها تعود لأيام أو ساعات فقط. عندما كان الأصدقاء بصدق وليسوا أصحاب مصالح يحرصون على صداقته ويجاملونه «ويطبلون» له لمصالحهم الخاصة وعندما ينتهي ذلك يتجاهلونه، لا ينسى عندما انتشرت إشاعة بأن أحواله المادية تهتز اختفوا، لم يعد يسألون عنه ويطمئنون على صحته في حين كانوا يتهافتون على الزيارات والاتصالات المتتالية وكلمات المديح.
* المؤسف أن العرب يفتقدون إلى الدراسات والبحوث إلا ما ندر وكثير منها تختفي بين الأدراج وعلى الرفوف يعلوها الغبار وتئن من الإهمال، وإذا طلب بعضها قد يصل الرد لم نحصل عليها أو تدخل في دوامة الروتين وانتفاخ الملفات والأوراق أو في زمن التطور التقني السريع تأتي الأصوات «السستم داون» وما على الباحث إلا طول الانتظار ربما يستمر لوقت طويل بعدها ينخفض الحماس بشكل كبير يتحول الباحث إلى موظف روتيني!
** يقظة:
لا طل نور الشمس خل عندك عزوم
لا ترهق أحلامك بكثر التساؤل
الصبح ما يحتاج لأحزان وهموم
الصبح محتاج ابتسام وتفائل
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store