Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشورى» يناقش مشروعا لحماية حقوق كبار السن ورعايتهم

«الشورى» يناقش مشروعا لحماية حقوق كبار السن ورعايتهم

يناقش مجلس الشورى الأربعاء المقبل تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع «نظام حقوق كبار السن ورعايتهم» المقدم من عضو

A A

يناقش مجلس الشورى الأربعاء المقبل تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع «نظام حقوق كبار السن ورعايتهم» المقدم من عضو المجلس السابق المهندس سالم المري استنادًا للمادة 23 من نظام المجلس.
ويهدف مشروع النظام المقترح الذي يتكون من 21 مادة، إلى تعزيز مكانة كبار السن ورفاههم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم، وحماية حقوق كبار السن والمحافظة عليها، وضمان رعاية كبار السن رعاية أسرية ومجتمعية تليق بهم.
ويصوِّت المجلس الاثنين المقبل على مقترح مشروع نظام الصندوق الاحتياطي الوطني الذي قدمه عدد من أعضاء المجلس استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة المالية بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من استفسارات وآراء أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة.

موضوعات يوم الأربعاء
تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن اقتراح وزارة العدل إدراج عقوبة التشهير بمرتكبي الأفعال الواردة في المادة 37 من نظام المحاماة.
تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه المكون من إحدى عشرة مادة.
أسندت المادة الثالثة من النظام إلى وزارة المياه والكهرباء عددًا من الاختصاصات، منها الترخيص الفني لمصانع المياه غير المعبأة ومحلات بيع وتوزيع المياه عن طريق الأشياب والصهاريج ومحلات تقليل الملوحة والإشراف عليها ومراقبتها، والترخيص الفني باستخدام مصادر المياه، ومراقبة جميع مصانع ومحلات المياه، للتأكد من اتباعها للاشتراطات والضوابط المنظمة لاستخدام مصادر المياه والتخلص من الرجيع.


موضوعات يوم الثلاثاء
مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن تحديد المقصود بعبارة «غير السعوديين» الواردة في المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره المعاد إلى المجلس لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى.
تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الإسكان للعام المالي 1435 /1436هـ.
طالبت اللجنة في توصياتها التي رفعتها للمجلس وزارة الإسكان بتوضيح الالتزامات المالية التي ستترتب على مستحقي السكن لأي من منتجاتها، كما طالبت الوزارة بإسناد تطوير الأراضي للمطورين العقاريين بالإضافة للتخطيط والبناء ضمن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص في إطار مفهوم التطوير الشامل.
الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1435 /1436هـ الذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة سابقة، ومن ثم يصوّت على توصيات اللجنة بشأن الموضوع
الاستماع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن آراء الأعضاء واستفساراتهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي1435 /1436هـ.



موضوعات يوم الاثنين
التصويت على توصية للجنة الحية تطالب مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالسعي لزيادة استيعاب المرضى المراجعين والمحولين للحصول على خدمات المستشفى التخصصية والإفادة الكاملة من توسعة العيادات الخارجية.
مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1434 /1435هـ، وقد ضمَّنت اللجنة تقريرها عدة توصيات أبرزها مطالبة الهيئة بالتنسيق مع شركة أرامكو بوضع خطة شاملة واضحة المعالم لمراحل تطوير مدينة جازان الاقتصادية.
مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع النظام الأساس للمجلس الدولي للتمور.
تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية للمسؤولية الاجتماعية المقدم من عضو المجلس الدكتورة زينب أبوطالب استنادًا للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.




contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store