Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هيئة السياحة ترخص لـ«5» متاحف خاصة بالباحة و«4» بالأحساء

هيئة السياحة ترخص لـ«5» متاحف خاصة بالباحة و«4» بالأحساء

منحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الترخيص لـ(5) متاحف خاصة في منطقة الباحة، و(4) في منطقة الأحساء، وذلك بموجب نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني.

A A
منحت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الترخيص لـ(5) متاحف خاصة في منطقة الباحة، و(4) في منطقة الأحساء، وذلك بموجب نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني. ففي منطقة الباحة شمل الترخيص كلاً من: متحف رافع الزهراني التراثي، ومتحف دوس التراثي، ومتحف بدر آل موالا التراثي، ومتحف الشملاني التراثي، ومتحف بن مصبح التراثي. وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة الباحة زاهر محمد الشهري لأصحاب المتاحف الخاصة الذين عملوا على إجراءات تراخيص متاحفهم بأن الهيئة على استعداد لتوفير الدعم الفني اللازم لتطوير متاحفهم الخاصة وذلك عبر تسجيل القطع الأثرية في السجل الوطني للآثار وكذلك دعم الهيئة بأن تكون تلك المتاحف ضمن روزمانة الفعاليات والمسارات السياحية للسياح والزوار في الباحة ومحافظاتها والتي تساهم بشكل فعَّال في تنمية السياحة والمحافظة على التراث الحضاري التاريخي والثقافي للمنطقة. مؤكدًا أيضًا أن الهيئة عملت على تأهيل بعض أصحاب المتاحف الخاصة بالمنطقة بدورات تدريبية في ترميم القطع الأثرية والعرض المتحفي وتنسيق زيارات استطلاعية داخل المملكة وخارجها.
وفي الأحساء أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المكلف خالد بن أحمد الفريدة أن المتاحف الخاصة تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث الوطني بمختلف ملامحه، مؤكدًا عناية واهتمام الهيئة بدعم ملاك المتاحف الخاصة والاستفادة من خبراتهم في هذا الجانب. مشيرًا في تصريح له يوم الأول من أمس خلال تسليم (4) متاحف خاصة في الأحساء رخص التشغيل، أشار إلى أن نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الذي حظي بموافقة مجلس الوزراء في شعبان 1435هـ، أكد على مكانة المتاحف وأهميتها في الثقافة الوطنية.
من جانبهم أعرب ملاك المتاحف الخاصة بالأحساء عن شكرهم وتقديرهم للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مثمنين مبادراتها وبرامجها في هذا الجانب. وفي هذا السياق أشاد ضيف بن أحمد الضيف مالك متحف «فيض الزمان» بالدورات التي تقدمها الهيئة لملاك المتاحف الخاصة والمتعلقة بترميم القطع الأثرية، وحماية المتاحف من النمل الأبيض والعثة. وأوضح أن متحفه الوقع في حي الرقيقة يتكون من (4) قاعات ويضم مقتنيات تراثية حول النخلة والحلي والملابس والألعاب، فضلاً عن سيارة روزرايز كلاسيك موديل 79. ودعا الضيف إلى إنشاء جمعية لأصحاب المتاحف الخاصة في الأحساء.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store