Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

برنامج لخصخصة المستشفيات وطرحها للاكتتاب العام50% حجم الإنفاق على القطاع العسكري بنهاية الخطة 2030 خدمات اجتماعية سيتم إعلانها خلال الفترة المقبلةللمرأة السعودية دور مهم جدا في التنميةالمجتمع غير مقتنع بقيادة المرأةطرح شركات تتبع

No Image

كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد وزير الدفاع ان الرؤية المستقبلية 2030 للمملكة ستطلق ما يقارب 13 برنامجا وطنيا من أبرزها التحول الوطني الذي ينتظر ان يكون في نهاية

A A
كشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد وزير الدفاع ان الرؤية المستقبلية 2030 للمملكة ستطلق ما يقارب 13 برنامجا وطنيا من أبرزها التحول الوطني الذي ينتظر ان يكون في نهاية شهر مايو المقبل.
وقال الأمير محمد في مؤتمر صحفي خلال إعلان رؤية السعودية 2030 أمس في الرياض: «عازمون على تحقيق هذه الرؤية حتى لو كان سعر النفط 30 دولارا وهذا مخطط له في هذه الرؤية مشيرا الى ان هذه الرؤية لم تبنى على تدني أسعار النفط وان هذه الرؤية لم تبنى في اعتمادها على النفط»
وأضاف»ان هناك توجها لطرح برنامج خاص لخصخصة المستشفيات وطرحها للاكتتاب العام، مشيرا الى انه ينتظر ان يتم تقييم حجم اصول ارامكو بـ 3 ترليونات ريال , مبينا انه سيتم النظر في طرح شركة ارامكو في السوق الامريكي»، مؤكدا مراقبة الرؤية من قبل مجلس الوزراء ومجلس الاقتصاد والتنمية.
وحول حجم الانفاق على القطاع العسكري قال الامير انه بلغ حاليا 2% وينتظر ان يصل الى 50% بنهاية الخطة 2030، قائلا:»:»لدينا تجربة في شركة الاتصالات السعودية حيث سيساهم بشكل فعال القطاع الخاص من خلال تحويل المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الى الخصصة ومشاركة المواطنين في الاكتتاب فيها بحيث يكون المواطن يستطيع الشراء».
وأشار سموه إلى ان هناك خدمات اجتماعية سيتم الاعلان عنها خلال الفترة المقبلة مشيرا الى ان اول شهر 6 ميلادي سيتم اطلاق برامج عن احتياجات المواطنين .
واوضح سموه ان للمرأة السعودية دورا مهما جدا في التنمية وحول قيادتها للسيارة قال سموه ان المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة وهذا الأمر له علاقة برغبة المجتمع والمستقبل يحدث فيه متغيرات.
وتطرق الأمير محمد الى ان هناك شركات تتبع لارامكو سيتم طرحها في المستقبل مشيرا الى ان هناك نموا خلال السنوات المقبلة، مؤكدا ان شباب المملكة هو الطاقة التي يجب ان يتم الاستثمار فيها خصوصا ان لديهم مميزات جيدة وشباب ناجح ولديهم رؤية في مستقبل واعد.
وقال سموه ان صندوق الاستثمارات العامة ينظر الى الربحية وتنمية المواطن وتنويع مصادر الدخل، مشيرا إلى أن المملكة تسعى إلى تطوير والتخطيط الجيدة في الاستثمارات مبينا الى انه تم اجراء عدد من التغييرات في وزارة التخطيط والاقتصاد .
وتطرق سموه الى ان الحكومة ملتزمة بتعليم المواطنين وأيضا توفير الخدمات الصحية لهم وفيما يخص الاجراءات التي ستحدث في هذا الجانب سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق .
وحول الشركات التي سيتم طرحها من أرامكو قال سموه أنه لم تصدر إلى الان وسيتم الاعلان عنها في حينه , اما فيما يخص القطاع العسكري فأن الرؤية تناولت هذا الجانب حيث سيتم خلق الوظائف وايضا انشاء شركات متخصصة للخدمات العسكرية .
وقال الامير محمد ان هناك تعديل في بعض الانظمة لتسهيل اجراءات الاستثمار في المملكة.
وحول زيادة عدد الحجاج قال سموه أنه من الصعب زيادة عدد الحجاج لانه في وقت محدد وهي ايضا فريضة دينية محددة وعن المتحف الاسلامي قال سموه انه سيكون في مدينة الرياض .
وحول المناهج الدراسية قال سموه ان المناهج التعليمية سيكون هناك اعادة هيكلة لها بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية , مشيرا الى انه سيتم اعادة هيكلة القطاعات في الفترة القادمة .
وقال سموه:» قدرة السعودية على تحقيق الرؤية المستقبلية 2030 مع انخفاض أسعار النفط لفترات طويلة».
وأضاف:» أن الرؤية وفقا للخطط والدراسات بتحقيقها سترى النور حتى مع بلوغ أسعار البترول 30 دولارا للبرميل أو أقل في حال الانخفاض»، مبينا أن ارتفاع أسعار البترول سيكون دافع على التحقيق في الإيرادات، إلا أن الرؤية ستتحقق دون الاعتماد على ارتفاع أسعار النفط.
وأكد الأمير محمد، أن طرح شركة ارامكو السعودية للاكتتاب العام سيكون لها استقلالية في القرارات سواء في الانتاج أو غيرها من خلال مجلس إدارتها التي ستعمل على طريقة عملها.
وبين الأمير محمد أن خطة مساهمة القطاعات غير النفطية نحو 500 مليار ريال خلال 2020، بينما ستزداد إلى نحو 1 تريليون ريال في 2030، مشيرا إلى أن هذه المساهمة ستأتي من خلال التنويع في الاستثمار، وجزء من الأصول غير المستغلة محليا، فضلا عن الإصلاحات الهيكلية.
وقال سموه:» ان لدينا فرصا استثمارية عديدة مثل التعدين وصناعة الطاقة النووية حيث تملك المملكة أكثر من 6% من احتياطات اليورانيم عالميا نعمل على تنويع مصادر الطاقة منها طاقة الرياح شمال المملكة وستعلن أرامكو تفاصيل مجمع الطاقة الشمسية».
وأكد سموه ان السعودية أعلنت في عدة محافل انها لا تسيس سياساتها النفطية وانما هي لمصلحة وربحية ارامكو , وسنحول ارامكو من شركة لانتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل أنحاء العالم .
وبين الأمير محمد ان الله حبانا وطنا مباركا اثمن من البترول فيه الحرمان الشريفان أطهر البقاع وقبلة المسلمين وهذا عمقنا العربي والاسلامي وايضا المملكة تملك قدرات استثمارية ضخمة سنسعى إلى أن تكون محركا لاقتصادنا ومواردنا إضافة لبلادنا وهذا هو عامل نجاحنا.
وأكد الأمير محمد انهم ليسو قلقين من مستقبل المملكة بل نتطلع إلى مستقبل مشرق قادرون على ان نصنعة بثرواتها البشرية والطبيعية و المكتسبة التى انعم الله بها علينا .
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store