Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الزراعة» تطلق ٢٦ مبادرة لتحقيق الرؤية

No Image

إطلاق مركز متخصص للمدرجات الزراعية
طرح المنتزه الوطني ببلجرشي للاستثمار الشهر المقبل
التوجه نحو توظيف النساء بالوزارة وإدارات المناطق



A A
إطلاق مركز متخصص للمدرجات الزراعية
طرح المنتزه الوطني ببلجرشي للاستثمار الشهر المقبل
التوجه نحو توظيف النساء بالوزارة وإدارات المناطق




الفرص الاستثمارية ستكون مفتوحة في منافسات عامة




رؤية الوزارة الجديدة التوجه نحو الاستثمار الخاص





كشف وكيل وزارة الزراعة للتنمية الدكتور عماد الدعيجي إن الوزارة ستطلق ٢٦ مبادرة لتحقيق رؤية المملكة لعام 2030 م وتنمية وتشجيع الاستثمار في المجال الزراعي.
وقال الدعيجي لـ»المدينة» إن وزارة الزراعة ستكشف عن تلك المبادرات وستوجه الدعوة خلال الأسابيع المقبلة، إلى مديري إدارات المناطق لإطلاعهم على المبادرات التي ستحدث نقلة نوعية للوزارة وفق رؤية المملكة لعام ٢٠٣٠ والخطط الموجودة لدى إدارات المناطق التي يجب أن تتوافق مع هذه المبادرات.
وأوضح إن الوزارة ضمن رؤيتها الجديد ستتجه للاستثمار وطرح العديد من المنتزهات للاستثمار ويتولى استثمارها وتشغليها القطاع الخاص، مشيرا إلى أن هناك فرصا استثمارية ستطرح في القريب، سواء في مشروعات زراعية، أو الثروة الحيوانية أو الاستثمار في المنتزهات.
وتتمثل أبرز تلك المبادرات فيما يلي:
- مكافحة سوسة النخيل
- المدرجات الزراعية
- التسويق الزراعي
- مبادرة وقاية وحماية المزروعات
- مبادرة الإرشاد الزراعي
- مبادرة الفرص الاستثمارية فيما يخص المنتزهات والاستزراع السمكي والدواجن
وأكد الدعيجي أن الفرص الاستثمارية ستكون مفتوحة وستطرح في منافسات عامة في المعارض الدولية الخارجية كفرص استثمارية لرجال الأعمال، فإذا كان المستثمر أجنبيا فستعقد شراكة بموجب ضوابط هيئة الاستثمار وإذا كان المستثمر سعوديا فستقدم له القروض والدعم.
توظيف النساء
وقال الدعيجي إن وزارة الزراعة في طور توظيف المرأة والتوجه موجود لدى إدارة الشؤون الإدارية في الوزارة، مبينا أن هناك قسما نسائيا في الوزارة وبقية الإدارات في المملكة. وأكد دعم كل توجه يخدم المواطن والمواطنة السعودية، مشيرا إلى أن المرأة من حقها أن تفتح سجلات تجارية وتفتح شركات وتمارس أعمالها بكل حرية.
التسويق الزراعي
وأوضح وكيل وزارة الزراعة إن هناك جهودا تبذلها الوزارة في الترويج للمنتجات الزراعية الوطنية وتشجيع المزراعين للعودة إلى الزراعة، من خلال إقامة المهرجانات التي تقام في مختلف مناطق المملكة وبعضها موسمية كالرمان. وأشار إلى أن هناك التوعية الإعلامية والإرشاد الزراعي وهناك ورش عمل آخرها الإعلان عن ورشة عمل عن المدرجات الزراعية لإحياء النشاط الزراعي وستطلق الوزارة مركزا متخصصا بهذا الشأن.
منتزه بلجرشي
وقال الدعيجي خلال تواجده في إدارة الشؤون الزراعية في منطقة الباحة إن الإنجازات التي تمت في الفترة السابقة في المنطقة وجهود المنطقة واضحة بما اطلعت عليه من تقارير ومن رضا إمارة المنطقة والتنسيق المستمر مع الجهات الحكومية. وأكد أن هذه الزيارة تأتي ضمن الزيارات التفقدية لمناطق المملكة والباحة، وسبقت بعض المناطق في المملكة في تحقيق الرؤيا التي أقرتها الدولة عام ٢٠٣٠ في استثمار المنتزهات في محافظة بلجرشي والمنطقة سباقة وتعتبر المنطقة الأولى على مستوى المملكة في ذلك وسيطرح المنتزه الوطني بمحافظة بلجرشي للاستثمار في مطلع الشهر المقبل.وأضاف الدعيجي إن التسهيلات التي تقدم للمزارعين في الباحة تكون عن طريق صندوق التنمية الزراعية فيها، ويأتي دور الوزارة في الإرشاد الزراعي والوقاية من الآفات والخدمات، مشيرا إلى أن توظيف العدد الكافي في الإرشاد الزراعي ضمن المبادرات التي ستطلقها الوزارة.وخلال زياراته للمنطقة، وقام كيل وزارة الزراعة يرافقه مسؤولي فرع وزارة الزراعة في الباحة بجولة ميدانية على سد وادي بيده ومزراع الرمان والمنتزه الوطني بمحافظة بلجرشي.
استثمار الأراضي الزراعية
وأوضح مدير الشؤون الزراعية في الباحة المهندس سعيد جار الله، إنه سيتم الاستثمار أيضا في الأراضي الزراعية في المناطق الساحلية التابعة للمنطقة وتم الانتهاء من الرفوعات المساحية وستطرح قريبا للاستثمار.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store