Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الحوادث الإرهابية في مكة.. بدأت بالخالدية وانتهت بـ«وادي نعمان»

No Image

شهدت مكة المكرمة خلال السنوات الماضية عددًا من الأحداث الإرهابية كان أشهرها حادثة شقة الخالدية والتي وقعت يوم السبت 14 ربيع الثاني 1424هـ حيث قتل خلال المواجهة خمسة إرهابيين وتم القبض على خمسة آخري

A A

شهدت مكة المكرمة خلال السنوات الماضية عددًا من الأحداث الإرهابية كان أشهرها حادثة شقة الخالدية والتي وقعت يوم السبت 14 ربيع الثاني 1424هـ حيث قتل خلال المواجهة خمسة إرهابيين وتم القبض على خمسة آخرين منهم اثنان من الجنسية التشادية ومصري وسعودي والخامس مجهول الهوية.
وتعد حادثة الخالدية الشرارة الأولى التي مكنت الأجهزة الأمنية من كشف العديد من الخلايا الإرهابية التي كانت تحاول تنفيذ مسلسل أعمالها الإرهابية والإجرامية في أطهر بقاع الدنيا وتوالت تلك النوايا الشريرة لتلك العناصر المجرمة، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف خلية أخرى في حي الخالدية 2 ثم تلتها خلية استراحة الشرائع وبعض فلولهم، وصولًا إلى حادثة حي السلامة الذي حاول بعض الإرهابيين الفارين من منطقة المدينة المنورة إلى مكة المكرمة اللجوء إليه، فيما شهدت مكة المكرمة أمس الخميس محاصرة خلايا إرهابية في استراحة بمنطقة وادي نعمان شرق مكة المكرمة وتم محاصرة الإرهابيين والقضاء على الأربعة المتحصنين في الموقع.

الحادثة الأولى: مقتل 5 وضبط 5 في الخالدية
وكانت وزارة الداخلية حينها أصدرت بيانًا جاء فيه (قام رجال الأمن في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم السبت الموافق 14 /4 /1424هـ بمداهمة مجموعة من الإرهابيين الذين يقطنون شقة بعمارة العطاس بحي الخالدية بمكة المكرمة كانوا يعدون للقيام بعمل إرهابي وشيك.
وقد بادر الإرهابيون خلال المداهمة بإطلاق النار بكثافة على رجال الأمن والمواطنين في محيط العمارة التي يسكنونها ورد عليهم رجال الأمن بالمثل مما أسفر عن قتل خمسة من الإرهابيين يجري التعرف على هوياتهم وإلقاء القبض على خمسة آخرين منهم اثنان من الجنسية التشادية ومصري وسعودي والخامس مجهول الهوية وعدد آخر من المشتبه فيهم وقد استشهد اثنان من رجال الأمن هما النقيب ياسر بن حسب الله المولد والجندي أول فهد بن عبدالله وزنة إضافة إلى إصابة خمسة من رجال الأمن وأربعة من المواطنين إصاباتهم طفيفة ومختلفة.
صرح بذلك مصدر مسؤول بوزارة الداخلية موضحًا أن الشقة التي يقطنها الإرهابيون كانت مشركة وجاهزة للتفجير وقد عثر بداخلها على 72 قنبلة من القنابل مختلفة الأحجام التي قاموا بصناعتها ومجموعة من الرشاشات والمسدسات والذخيرة الحية والسواطير وأجهزة الاتصال والمواد الكيميائية الخاصة بصناعة المتفجرات وأقنعة رأس.
وبدأت المطاردة من نقطة تفتيش عندما رفض صاحب سيارة التوقف وبادرت المجموعة بداخل السيارة بإطلاق النار من أسلحة رشاشة وبالمتابعة الدقيقة لجهات الأمن اتضح أن سائق السيارة ومن فيها دخلوا شقة بعمارة بحي الخالدية التي تمت مداهمتها من قبل قوات الأمن والسيطرة على من فيها من المطلوبين ووجود كميات كبيرة من المتفجرات.


الحادثة الثانية.. مقتل واعتقال 8 إرهابيين بالشرائع
في الحادثة الإرهابية الثانية في مكة المكرمة تم إحباط عملية جاهزة للتنفيذ ومقتل إرهابيين واعتقال 6 من مجموعة الشرائع وضبط معمل لتصنيع المتفجرات في مكة المكرمة.
وقالت المصادر حينها إن قوات الأمن ضبطت وسائل وأدوات لتصنيع المتفجرات وكميات من المواد المتفجرة التي تستخدم في العمليات الإرهابية وقد كانت جاهزة للاستخدام والتنفيذ. وقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية حينها أنه تم محاصرة موقعين في مخطط الخضراء في حي الشرائع وقد بادر الإرهابيون بإطلاق النار بكثافة على رجال الأمن مستخدمين الرشاشات والقنابل اليدوية وقد تم الرد عليهم في حينه ونتج عن ذلك قتل اثنين منهم داخل السيارات التي عثر بداخلها على مجموعة من الأسلحة والقنابل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store