Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اجعلوا رمضان موسماً للتسامح

اقتضت حكمة الله عز وجل أن يكون للخير مواسم، إذا حسن سلوك المؤمن فيها عم فضل الله عليه، ونال من هذا الخير الكثير، وهذه المواسم بحمدالله تتعدد في أزمنة مختلفة، ففي شهر ذي الحجة منها عشرة أيام هي ثلثه ال

A A
اقتضت حكمة الله عز وجل أن يكون للخير مواسم، إذا حسن سلوك المؤمن فيها عم فضل الله عليه، ونال من هذا الخير الكثير، وهذه المواسم بحمدالله تتعدد في أزمنة مختلفة، ففي شهر ذي الحجة منها عشرة أيام هي ثلثه الأول ما اغتنمها عبد إلا وأفاض الله عليه من الخير ما به يسعد، ولعل من بينها يوم عظيم أسماه ربنا يوم الحج الأكبر «يوم عرفة»، ولكن ما نتحدث عنه اليوم هو الشهر الذي بدأت فيه أنوار من ربنا عز وجل تصل إلينا، حيث أنزل الله على سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أم القرى أول آية من كتابه حيث يقول ربنا عز وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الهُدَى وَالْفُرْقَانِ)، وجعل زمنه زمناً يتنزّل فيه على عباده خير ما يطلبون منه، فيمنحهم مغفرة، فقد وعدهم بذلك، ألم يقل ربنا عز وجل: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)، وأمرهم بأن يفرحوا بأيام الله، وخير أيامه هي أيام هذا الشهر، الذي ما إن تبدأ منه أول ليلة حتى تصفد الشياطين، وتغلق أبواب جهنم، وتفتح أبواب الجنان ليأمل العباد في رحمة الله ومغفرته، وليختم شهرهم بعتق من النار، فسيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر الله ما تقدم من ذنبه)، ذلك أن الصيام ثوابه من ربنا جزيل، لا يمكن أن يعلم مقداره فقد قال سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (كل عمل ابن آدم له، يضاعف الحسنة عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي، وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي)، فرغم أن المثيب على كل عمل صالح هو ربنا عز وجل إلا أنه خص الصوم بمزيد عناية، وبثواب أعظم، وشهر الصوم سيد شهور السنة عند كل مؤمن، فيه تضاعف الحسنات لمن أقبلوا عليه فقدموا على مقدمه توبة نصوحا، أنابوا إلى الله، ثم يتوبون توبة نصوحا، وهو ما كان يفعله المسلمون عند قدوم رمضان في ماضيهم إنما يستعدون له بتقديم توبة إلى الله عز وجل، عن كل ما فرط منهم في حق الله ثم في حق عباده، فمن قطع لقريب صلة به، عاد ووصله واستغفر لذنبه، من كان بينه وبين جاره خصومة تلافاها وأعطاه حق الجوار الذي أوجبه الله عليه، وهكذا حتى المتجادلون في علم دين أو دنيا وترتب على ذلك عداء لم ينزل الله به سلطاناً، فمن اختلفوا في فكر أو رأي أو اجتهاد لاجتهاد صادف للوصول إلى الحق لا يبلغ الأمر أن يكونوا أعداء لمجرد ألا يرضخ أحد منهم لرأي الآخر فقط، فهم ولاشك أخوة في الله لا يجب أن تنقطع الصلة بينهم ولا المودة التي أسُّها حب في الله ورسوله –صلى الله عليه وسلم- وهداية الناس إلى الحق مهمة الأصفياء من خلق الله، الذين طابق سلوكهم ما يدعون إليه من خلق الإسلام الذي يدفع صاحبه إلى كل خير، فإذا رأيت المسلمين كما هم اليوم في بعض مجتمعاتهم يعادي بعضهم بعضا لاختلاف في مذهب أو رأي اجتهادي فاعلم أنهم حادوا عن طريق الحق، ولن يستطيعوا أن يستفيدوا من مواسم الخير، التي جعلها الله لهم فرصة أن يعودوا إليه وأن يطلبوا رضاه، وأن يلتمسوا رحمته وغفرانه، للنجاة في دنياهم هذه وأخراهم، فكم من مبدع أو مفسق أو مكفر لبعض إخوانه المسلمين لم يحصل إلا على ذنوب عظيمة قد تؤدي به يوم القيامة إلى نار جهنم وهو يظن أنه يحسن صنعاً وأنه بذلك قد دعا إلى الدين وحرص عليه، ولو تسامح مع إخوانه ولو اختلف مذهبه عن مذهبهم في الاجتهاد، ورأى أنهم مثله يطلبون الحق، وعذرهم فيما اختلفوا فيه معه ما لم يصل الاختلاف إلى خروج من الملة صريح، ولاستطاع المسلمون اليوم أن يلموا شعثهم وأن يسعوا لتحقيق مصالحهم وليعملوا للدنيا والدين معاً وفق منظور إسلامي مبني على الحق لا الضلال، ولعلهم ينتهزون هذه الفرصة السانحة ويبنوا العلاقات بينهم على الحق والتواد والتحاب بما أمرهم الله به فذاك خير لهم لو كانوا يعلمون.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store