Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الأكثر توتراً في رمضان !

• البعض يتحول خلال رمضان الى شخصية أخرى يغلب عليها الانفعال السريع حتى عندما تقول له السلام عليكم لا يرد وإذا حاولت أن تضحك معه يصرخ في وجهك « فاضي أحد ينكت في رمضان « كأن الضحك ممنوع خلال الشهر المب

A A
• البعض يتحول خلال رمضان الى شخصية أخرى يغلب عليها الانفعال السريع حتى عندما تقول له السلام عليكم لا يرد وإذا حاولت أن تضحك معه يصرخ في وجهك « فاضي أحد ينكت في رمضان « كأن الضحك ممنوع خلال الشهر المبارك والابتسامة لا تعرف طريقها إليه ، المهم لا تزودها وخليك ساكت أحسن .
كثير من الباعة يصابون بحالة غضب خاصة قبل الإفطار بساعات بل وصل الأمر الى مضاربة باستخدام الأيدي والعصي وما خف حمله من حجارة وعلب فارغة ومليانه ولا مانع أن تصل المعركة الى مرحلة استعمال أواني الفول والقلابة وأطباق البيض اذا توفرت !
• أما الوقوف في الطابور فذلك حلم بعيد المنال من نتائجه تلك المعارك الكلامية وغيرها رغم وصول تنبيهات « يا ناس الدنيا رمضان لا تضيعوا صيامكم بالكلام البطال ، عيب ياناس عيب «
لا فائدة كأنها في صحراء لا صدى ولا ردة فعل اللهم الا ارتفاع حاد في الأصوات وشتم هنا وهناك ، الموضوع كله الحصول على الفول والتميس والسوبيا والشعار «انا مش مسؤول إذا خلص الفول» !
• دراسة صدرت مؤخراً تشير إلى أن المدخنين هم أكثر الناس عصبية خلال رمضان، لأن الانقطاع المفاجئ عن التدخين يؤدي إلى أعراض تسمى أعراض الانسحاب، والتي تزيد من التوتر والانفعال.
ونقص الماء خلال الصيام يؤدي إلى اضطراب وظائف الخلايا الدماغية على اعتبار أن دور الماء في عمل الدماغ دور مهم .
أثبت علميا أن الدماغ يعتمد بشكل أساسي على «الجلوكوز» في حصوله على الطاقة، فعندما ينقص في الدم وقت الصيام، ينعكس ذلك على الدماغ وهو ما يؤدي إلى تزايد حالات العصبية.
للحد من التوتر والعصبية ، ينصح الأطباء بالتنفس بعمق كلما شعر بالتوتر، وتناول مقدار كافٍ من الماء في فترة الفطور والسحور، بالإضافة إلى ممارسة تمارين رياضية والحصول على قسط كافٍ من النوم.
يقظة :
الأخلاق الحسنة هي أعظم ما تعتز به الأمم وتمتاز عن غيرها ، والأخلاق تعكس ثقافة الأمة وحضارتها.
الإيمان كما هو معروف مصدر الالتزام الأخلاقي، والأخلاق مقياس لدرجة إيمان العبد، ولكن لماذا تسوء أخلاق البعض في شهر رمضان، وهذا ما نلاحظه وما نراه في مجتمعاتنا الاسلامية من ظواهر وحالات خلال الشهر الكريم تثبت ان البعض يتصرف بالعكس تماماً خلال هذا الشهر، فتراه يفقد أعصابه بسهولة جدا ولأي سبب كان ، ولايعرف كلمة اسمها الحلم وليس للصبر أي قيمة لديه .
وما فائدة الصيام إذا كان لا يزكي الأنفس ويطهرها من الشح والأثرة وسائر الدناءات. فالكثير منا يكون صيامه الإمساك عن الأكل والشرب فقط، ولكنَّه لا يصوم عن السباب والفحش والبذاءة باللسان،
د . محمد المقرن
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store