Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

10 صفات تمنحك احترام الناس ومحبتهم

الحديث عن الصفات الحسنة والسيئة يحتاج الى كتب ومجلدات عديدة، وما سأورده هنا هو رأيي الشخصي لأهم عشر صفات تمنح المرء القبول ومحبة الناس..

A A
الحديث عن الصفات الحسنة والسيئة يحتاج الى كتب ومجلدات عديدة، وما سأورده هنا هو رأيي الشخصي لأهم عشر صفات تمنح المرء القبول ومحبة الناس.. صفات أتمنى نشرها وتربية أطفالنا عليها وجعلها سمة من سمات مجتمعنا:
1- التسامح (tolerance) : وهو القدرة على تقبل الآراء والأفعال التي نختلف معها، ونقيضه التعصب، وتصيد أخطاء الآخرين. التسامح صفة يفتقدها الكثيرون لدينا بشكل ملفت يتطلب الدراسة والعلاج.
2- مراعاة شعور الآخرين (considerateness): ونقيضه «الجلافة» بالقول والعمل والتي تتسبب في إيذاء مشاعر الغير. البعض يتحجج بأن الجلافة صفة طبيعية فرضتها علينا طبيعة الحياة والجو، وهو تبرير مرفوض لا يقبل صاحبه أن يمارسه أحد بحقه. ولنا في رسول الله قدوة حسنة ببشاشته ورقَّة تعامله.
3- حسن الظن: كثيراً ما نجد أنفسنا في موقف دفاع عن قول أو فعل لنا أساء الغير تفسيره وفهمه. وقد زادت وسائل الاتصال الحديثة هذه المشكلة نظراً لغياب التفاعل وجهاً لوجه عليها. إن تقديم حسن الظن بدلاً من العكس دليل على رقي الشخص ونقاء سريرته.
4- طول البال (easygoingness): ونقيضه العدوانية التي يفقد فيها الشخص أعصابه لأتفه الأسباب، وهي سبب رئيس لانتشار المشاحنات وجرائم القتل والطلاق، وحتى حوادث السيارات.
5- روح النكتة (sense of humor): وتشير الى خفة ظل الشخص وتقبله للمرح. البعض لديهم حساسية مفرطة لأي دعابة تمارس معهم، ويرون فيها تجاوزاً أو إهانة، وهؤلاء يفتقدون قطعاً لروح النكتة. خفة الظل لا تعني طبعاً التهكم والسخرية و»قصف الجبهة»!
6- ترك الفضول: ليس أسوأ على الانسان من تطفل الآخرين على خصوصياته بالسؤال أو التحديق، وهو ما يسمى بالعامية (لقافة). والملقوف nosy هو الشخص الذي يحشر أنفه في شئون الآخرين ويحدق بهم في الأماكن العامة. قال عليه الصلاة والسلام «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه».
7-اللباقة (elegance): وهي التمتع بحسن المظهر والتعامل برقي مع الناس. الشخص الذي يجمع بين حسن الهندام ورقي التعامل يمتلك بالتالي الجاذبية ومفتاح الدخول الفوري لقلوب الآخرين.
8-التواضع (humbleness): وهي من أجمل الصفات التي تدل على حسن تربية المرء وثقته بنفسه. وعكسه الغرور (arrogance) وفيه يتعالى الغني على الفقير، والمدير على موظفيه، والكبير على الصغير، والزوج على زوجته. وهذا من عمل الشيطان، قال تعالى «ولا تمشِ في الأرض مرحاً».
9-الانضباط (discipline): وهو الالتزام بالأنظمة وحسن أداء الواجبات واحترام الحقوق. والملاحظ أن لدينا مشكلة واضحة بهذا الشأن حيث يفتقد الكثيرون لاحترام الأنظمة والحفاظ على الممتلكات العامة واحترام المواعيد.
10- الجدية (seriousness): والمقصود بالجدية هنا حسن أداء العمل وإتقانه، والبعد عن اللامبالاة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store