Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قيادة المرأة للسيارة تعود للنقاش في مجلس الشورى بـ «صيغة ثانية»

قيادة المرأة للسيارة تعود للنقاش في مجلس الشورى بـ «صيغة ثانية»

علمت «المدينة» من مصادر مطلعة في «الشورى» أن لجنة الأسرة والشباب بـ «المجلس» برئاسة الدكتورة حمدة العنزي رفضت توصية تدعو لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة بالسماح للنساء بقيادة السيارات، والتي طالب

A A

علمت «المدينة» من مصادر مطلعة في «الشورى» أن لجنة الأسرة والشباب بـ «المجلس» برئاسة الدكتورة حمدة العنزي رفضت توصية تدعو لدراسة البيئة الاجتماعية المناسبة بالسماح للنساء بقيادة السيارات، والتي طالب عضو المجلس الدكتور سلطان السلطان وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لإجراء هذه الدراسة، مبررًا بأن قيادة المرأة للسيارة أصبحت مشكلة اجتماعية تحتاج لدراسة متأنية للواقع الاجتماعي والأمني. وقالت المصادر إنه من المتوقع أن يتم طرح التوصية بـ «صيغة ثانية» على تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «الشؤون الاجتماعية سابقا» الأسبوع المقبل حيث يرى مقدم التوصية سلطان السلطان أنه تأتي تخفيف للعبء الثقيل على الأسرة السعودية في النقل العام، كما يتعذر على كثير من النساء قبول فرص العمل وخصوصًا ذوات الرواتب المتواضعة بسبب ارتفاع كلفة السائق.
في ذات السياق قبلت اللجنة 3 توصيات إضافية على تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي طالبت الوزارة بتطبيق برنامج التشغيل الذاتي على مراكز التأهيل الشامل.
كما أخذت بتوصية دعت الوزارة إلى عمل دراسة مسحية حول ظاهرة العنف الأسري في المجتمع السعودي، وطالبت بدراسة دمج الجمعيات الأهلية في المدن الصغيرة والقرى والهجر لتكون جمعية للتنمية الاجتماعية لتحقيق الجانبين الرعوي والتنموي وفقًا لنظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.
ورفضت اللجنة قبول توصيات لعدد من الأعضاء حيث دعت تلك التوصيات الى التأكيد على معالجة ظاهرة تركز حالات المعاشات الضمانية في فئة النساء بتنسيق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع وزارات التعليم والعمل والخدمة المدنية.
كما طالبت توصية أخرى بوضع آلية دقيقة للمتابعة والرقابة لضمان الالتزام بضوابط ومعايير السلامة والجودة والمهنية في دور الرعاية الاجتماعية ومراكز التأهيل ودور الأيتام وجميع الدور التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية لضمان تقديم رعاية جيدة وآمنة.
وكشف تقرير وزارة العمل والتنمية الاجتماعية «الشؤون الاجتماعية سابقا «الذي اطلعت «المدينة» عليه عدة مشكلات تواجه الوزارة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store