Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إنجاز 92%من إسكان ناوان وتسليم 115 وحدة خلال 90 يوما

No Image

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إسكان ناوان بتهامة الباحة، والذي يتكون من 115 وحدة سكنية 92% وحسب العقد المبرم مع الشركة المنفذة سيتم الانتهاء من المشروع في مدة أقصاها ثلاثة أشهر فقط، حيث تم الانتهاء من كل

A A
بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إسكان ناوان بتهامة الباحة، والذي يتكون من 115 وحدة سكنية 92% وحسب العقد المبرم مع الشركة المنفذة سيتم الانتهاء من المشروع في مدة أقصاها ثلاثة أشهر فقط، حيث تم الانتهاء من كل الأعمال الإنشائية للوحدات السكنية وسفلتة الشوارع، كما تم ربط كل الوحدات السكنية بكابلات التيار الكهربائي .
هذا ما كشفته جولة قامت بها المدينة برفقة مدير فرع وزارة الإسكان بمنطقة الباحة المهندس عثمان الزهراني للوقوف على مراحل المشروع توجهنا في الموعد المحدد مسبقا للجولة، وانطلقنا بسيارة مدير الإسكان بالباحة بدءا من عقبة الباحة ومحافظة المخواة، وصولا إلى موقع المشروع بمركز ناوان، وقد حمل معه المخططات الهندسية ومحاضر للاجتماع وأوراق عمل ودفتر ملاحظات وفور وصولنا لمشروع وزارة الإسكان في ناوان قام الزهراني بجولة مفاجئة على مرافق المشروع للاطمئنان على سير العمل، وأنه يسير وفق ما خطط له، حيث تجولنا في عدد من الفلل بشكل عشوائي، واتضح خلالها انتهاء كل الأعمال الإنشائية والتشطيبات والدهانات عدا الفناء الخارجي وجراج السيارات، مبينا أن المشروع في مراحله النهائية .
اجتماع بمقاول المشروع
ثم انطلق بنا إلى مكتب الاستشاري المشرف على مشروع إسكان ناوان وعقد اجتماعًا بمقاول المشروع ومهندسي المشروع بحضور مدير المكتب الاستشاري لمشروع ناوان شركة إيكوم العربية المهندس رامي، حيث أوضح أن المشروع يشتمل على عقدين الأول استكمال تنفيذ مباني مشروع ناوان والمشروع الثاني تنفيذ البنى التحتية، إذ إن مشروع تنفيذ المباني يتكون من 115 وحدة سكنية وكل وحدة مكونة من طابق ونصف بمساحة 240 مترا مربعا وأساسات المباني مصممة لتتحمل 3 طوابق .
تحديد موعد تسليم مشروع المباني
وتابع: تبلغ المساحة الإجمالية للقطعة والبناء 500 متر مربع وكل وحدة سكنية محاطة بأسوار تشكل الفناء 3 منها مشتركة مع الوحدات المجاورة، إضافة إلى السور الأمامي المدخل الرئيس، موضحا بأن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع تبلغ 92%، وتنتهي المدة الكلية للمشروع بتاريخ 21 / 4/ 1438 هـ أي بعد 3 أشهر تقريبًا .
مشروع البنى التحتية
وأضاف المهندس الاستشاري أن مشروع البنية التحتية لإسكان ناوان يشتمل على شبكة طرق بمساحة تقارب 3800 متر مربع وزودت بشبكة تصريف لمياه الأمطار تجمع المياه من أسطح الفلل والشوارع عبر أنابيب خرسانية أسفل الشوارع يزداد قطرها ابتداء من 400 ملم لتصل إلى 1400 ملم عند نقطة المصب بالوادي، وتبلغ أطوال شبكة تصريف المياه 4225 مترا طوليا .
الانتهاء من تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي
وبسؤاله عن تأسيس شبكات لمياه الشرب والمحلاة والصرف الصحي أوضح أنه تم الانتهاء من شبكة الصرف الصحي في المشروع، إذ إن مناهل الصرف الصحي مجهزة بسلالم داخلية ومعزولة بمادة pvc لحماية الخرسانة من الأحماض، مبينًا بأنه تم الانتهاء أيضًا من شبكة مياه الشرب والحرائق، وتم إجراء كامل الفحوصات، ولم يتبق سوى غسل وتنظيف الشبكة .
مركز ناوان في المخواة غير مخدوم بشبكة المياه المحلاة والصرف الصحي
مضيفا بأن مركز ناوان بمحافظة المخواة لا توجد به شبكات للمياه المحلاة والصرف الصحي، وقد تم الانتهاء من تمديداتها داخل المشروع حتى لا نضطر لأعمال الحفر مستقبلا وفي حال زود مركز ناوان بشبكة المياه المحلاة يتم فقط توصيلها بالشبكة الرئيسة لمشروع الإسكان.
فحوصات تشغيل التيار الكهربائي
وبسؤاله عن تغذية المشروع بالطاقة الكهربائية قال المهندس الاستشاري: إن المشروع يضم ثلاث غرف وحدات ربط حلقي مع غرفة ربط رئيسة وقد تم استلام أعمال التركيب والفحوصات بإشراف الشركة السعودية للكهرباء، ولم يتبق سوى فحوصات التشغيل وتتم حال الانتهاء من الأعمال كما تم الانتهاء من إنارة الموقع بتركيب 98 عامود إنارة بأطوال 9- 10 أمتار .
وبسؤاله عن شبكات الاتصالات بين أنه المشروع روعي فيه ألا يتم عمل أي حفريات، وقد تم الانتهاء من عمل مناهل ومجاري للكابلات والاتصالات .
استكمال الجولة
ثم انتقلنا بعدها إلى جولة ميدانية على مشاريع البنى التحتية ومياه الصرف الصحي والتحقق من جاهزيتها وبين مدير فرع وزارة الإسكان أن مشروع البنى التحتية لإسكان ناوان منفصل عن مشروع المباني ومن المقرر الانتهاء منه حسب العقد المبرم بتاريخ 11/ 6 /1438 هـ .
جولة داخل الوحدات السكنية
ثم تجولنا مجددا داخل الفلل السكنية برفقه مدير فرع وزارة الإسكان بالباحة ومدير المكتب الاستشاري المشرف على المشروع والمقاول المنفذ حيث تضم الفيلا الواحدة في الطابق السفلي (مجلس، صالة طعام، وصالة معيشة، مطبخ، غرفة نوم رئيسة، ودورتي مياه) فيما يضم الدور العلوي (غرفتي نوم، ودورة مياه) وبين أن للمشروع أربعة تصاميم تختلف معماريا من حيث ألوان الدهانات لتتناسب ألوانها والبيئة المحيطة.


ربط كل الوحدات السكنية بكابلات التيار الكهربائي


مشاهدات


بدأ مدير الإسكان بجولة مفاجئة للمشروع بدون إعداد مسبق وتنسيق مع المكتب الاستشاري والمقاول



الانتهاء من كل الأعمال الإنشائية للوحدات السكنية وسفلتة الشوارع



استمرار العمل في الفناء الخارجي وجراج السيارات للوحدات السكنية



عدادات شبكة المياه المحلاة
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store