Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الشورى" يناقش نظام حماية المال العام وتجريم الاعتداء عليه

"الشورى" يناقش نظام حماية المال العام وتجريم الاعتداء عليه

يناقش مجلس الشورى الأسبوع المقبل مشروع نظام حماية المال العام، المكون من 26 مادة موزعة على 5 فصول، بهدف حماية المال العام بالمحافظة عليه والتصرف فيه وفق الأنظمة المختصة، وتجريم حالات الاعتداء عليه.

A A

يناقش مجلس الشورى الأسبوع المقبل مشروع نظام حماية المال العام، المكون من 26 مادة موزعة على 5 فصول، بهدف حماية المال العام بالمحافظة عليه والتصرف فيه وفق الأنظمة المختصة، وتجريم حالات الاعتداء عليه.
كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن إعادة دراسة الموضوع الخاص بتوصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط.
ويناقش المجلس ايضا تذليل الصعوبات أمام تعيين الكفاءات الطبية السعودية من خريجي الجامعات المحلية والخارجية، ومعالجة مشكلات المشروعات المتعثرة والتوسع في برامج الجودة وسلامة المريض ومكافحة العدوى في المستشفيات.

موضوعات جلسة الاثنين
- التصويت على مطالبة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتنسيق مع الجهات المختصة لرفع جودة الخدمة الشاملة للاتصالات داخل المدن، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للحد من تأثيرات وتداعيات شبكات التواصل الاجتماعي السلبية على النواحي الأمنية والاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
- الاستماع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية للعام المالي 1435 / 1436 هـ.
التصويت على توصيات اللجنة بشأن التقرير ومن أبرزها دراسة إنشاء ذراع استثماري يتبع لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية ليمكنها من الاستفادة من عوائده للصرف على تنمية أعمال ومشروعات الهيئة وبنيتها الفنية والتقنية.
- التصويت على تعديل المادة العاشرة من نظام معهد الإدارة العامة وذلك بعد ان يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة طلب تعديل المادة (العاشرة) من نظام معهد الإدارة في جلسة سابقة.
- من أبرز ما تضمنه التعديل تكليف مجلس إدارة المعهد من يرشحه مدير معهد الإدارة العامة نائبًا له على أن يكون التكليف لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرتين، ويطبق على نائب المدير أثناء تكليفه القواعد المتعلقة بالعلاوات والترقيات الخاصة بأعضاء هيئة التدريب.
- مناقشة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1435 / 1436 هـ.
- من أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها مطالبة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج وبالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة سرعة استكمال النواحي التنظيمية ووضع خطة تنفيذية لتحفيز ودعم الاستثمار في الطاقة البديلة لإنتاج الكهرباء والمياه المحلاة، وتنفيذ خطة تطوير صناعة الكهرباء المعتمدة من مجلس الوزراء خلال مدة زمنية لا تتجاوز عام واحد.
- يناقش تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1436 / 1437هـ.
- من أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها مطالبة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التنسيق مع وزارة التعليم للتوسع في مشروع التأهيل التقني والمهني لطلاب وطالبات التعليم العام.

موضوعات جلسة الثلاثاء
- مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن إعادة دراسة الموضوع الخاص بتوصيات اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية لوضع تشريع خاص بمرتكبي جرائم التفحيط المعاد إلى المجلس لدراسته عملًا بالمادة (17) من نظام مجلس الشورى.
- التصويت على مطالبة هيئة تنمية الصادرات السعودية بتشجيع إنشاء جمعيات قطاعية للمصدرين تسهم في تنمية قطاعات الصادرات المتعددة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحسين بيئة التصدير الحالية والمستقبلية واتباع أسلوب النافذة الواحدة لتيسير إجراءات التصدير.
- الاستماع لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1435 / 1436 هـ خلال مناقشته في جلسة سابقة.
- مناقشة تقرير اللجنة الخاصة بشأن مشروع نظام حماية المال العام. ويتكون مشروع النظام من ست وعشرين مادة موزعة على خمسة فصول ويهدف إلى حماية المال العام بالمحافظة عليه والتصرف فيه وفق الأنظمة المختصة، وتجريم حالات الاعتداء عليه.
- تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية وتعديل بعض مواد نظام المؤسسات الصحية الخاصة وتعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي لإعادة النظر في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.

موضوعات جلسة الاربعاء
- تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصناعي بين وزارة التجارة والاستثمار (وزارة التجارة والصناعة سابقًا) في المملكة العربية السعودية ووزارة التجارة في جمهورية الصين الشعبية.
- الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام رعاية الأحداث الذي تم مناقشته في جلسة سابقة ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن المشروع.
- التصويت على مطالبة وزارة الصحة تمكين المجلس الصحي السعودي من القيام بدوره في متابعة تنفيذ استراتيجية الرعاية الصحية بالمملكة، وتذليل الصعوبات أمام تعيين الكفاءات الطبية السعودية من خريجي الجامعات المحلية والخارجية، ومعالجة مشكلات المشروعات المتعثرة والتوسع في برامج الجودة وسلامة المريض ومكافحة العدوى في المستشفيات وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي1435/1436هـ أثناء مناقشة التقرير في جلسة ماضية.
- التصويت على توصية لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للتحريات المالية السعودية (سافيو) بوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووحدة التحريات المالية في الهند للتعاون في مجال تبادل التحريات ذات الصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم ذات الصلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store