Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ضباب الباحة يحجب الرؤية وقرص الشمس

ضباب الباحة يحجب الرؤية  وقرص الشمس

قال الدكتور عبدالله عبدالرحمن المسند أستاذ الجغرافيا المناخية المساعد بجامعة القصيم: إن الباحة هي مدينة الضباب التي تغيب عنها الشمس لعدة أشهر في السنة، مشيرا إلى أن مرتفعات المنطقة الجنوبية تشهد ضبابا

A A
قال الدكتور عبدالله عبدالرحمن المسند أستاذ الجغرافيا المناخية المساعد بجامعة القصيم: إن الباحة هي مدينة الضباب التي تغيب عنها الشمس لعدة أشهر في السنة، مشيرا إلى أن مرتفعات المنطقة الجنوبية تشهد ضبابا كثيفا وخصوصا وقت الشتاء، حيث يحجب الرؤية ويغيب الشمس لفترات طويلة. وأضاف أن الضباب عبارة عن قطرات مائية مرئية دقيقة عالقة بالهواء، وهي تعتبر سحبا منخفضة فوق سطح الأرض مباشرة. والضباب يتكون بتكثف بخار الماء العالق في الجو عندما تنخفض درجة الحرارة إلى درجة معينة. وغالبا يتزامن حدوثه في المنطقة الوسطى من المملكة في ساعات الصباح الأولى في فصل الشتاء. ونوع الضباب الذي شوهد في كثير من مدن وقرى وسط المملكة عقب الأمطار الغزيرة التي تهطل هذه الأيام، ويدعى بالضباب الإشعاعي، والذي يتشكل في فترة آخر الليل وأول النهار، مرجعا سبب ذلك إلى عدة عوامل منها أولا: ارتفاع نسبة الرطوبة بعد نزول الأمطار الغزيرة. ثانيا: تكون الرياح ساكنة. ثالثا: خلو السماء من السحب التي تحبس الحرارة مما يسرع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي، فعندئذ يبرد الهواء السفلي فيتكثف بخار الماء في الهواء مشكلا ضبابا مرئيا.
وتابع: هناك ما يعرف بضباب الوادي، وسبب تشكل هذا النوع من الضباب أن الهواء البارد يكون أثقل من الهواء الدافئ، لذا فإنه يهبط إلى المنخفضات كالأودية -على سبيل المثال- فتتشكل ظاهرة ضباب الوادي بصورة أكثر من الأراضي المنبسطة، سيما إذا كان الوادي تملؤه المزارع أو فيه نهر جار حيث ترتفع الرطوبة.
يشار إلى أن ضبابا كثيفا خيم صباح أمس على غابات وطرقات سراة منطقة الباحة في مشهد آخاذ عادة ما تكتسيه المنطقة خلال فصل الشتاء، في حين لم تبرح حالة الطقس الـ17 درجة مئوية. مما ينذر بتدني مستوى الرؤية الأفقية.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store