Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أبوظبي تستعد لاستقبال 150 شاعرا من 27 دولة في ديسمبر المقبل

أبوظبي تستعد لاستقبال 150 شاعرا                           من 27 دولة في ديسمبر المقبل

أعلن السيد عيسى سيف المزروعي مدير إدارة السياسات والمشروعات الخاصة في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عن استقبال ما يزيد عن 150 شاعرا من 27 دولة عربية وأجنبية، لإجراء مقابلات مباشرة

A A
أعلن السيد عيسى سيف المزروعي مدير إدارة السياسات والمشروعات الخاصة في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، عن استقبال ما يزيد عن 150 شاعرا من 27 دولة عربية وأجنبية، لإجراء مقابلات مباشرة مع لجنة تحكيم الموسم السابع من برنامج «أمير الشعراء»، وذلك بدءا من منتصف شهر ديسمبر المقبل.
وكشف عن بث أولى الحلقات المسجلة للبرنامج في شهر يناير 2017، على أن يعقب ذلك انطلاق حلقات البث المباشر للبرنامج على مدى 10 أسابيع بمشاركة 20 شاعرا يمثلون نخبة الشعراء المترشحين للبرنامج.
وقد تلقت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات طلبات الشعراء المترشحين للموسم السابع من كل من الإمارات، السعودية، الأردن، البحرين، مصر، الجزائر، السودان، العراق، سوريا، الكويت، المغرب، اليمن، تونس، سلطنة عُمان، لبنان، فلسطين، ليبيا، موريتانيا، إرتيريا، الهند، إيران، ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، النيجر، غينيا، ومالي. وأكد المزروعي أنّ برنامج «أمير الشعراء» الذي حصد العديد من الجوائز الثقافية والإعلامية عربيا ودوليا، يُعد من أهم البرامج التلفزيونية في العالم العربي التي تستلهم التراث الثقافي، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث، وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر. وقد نجح البرنامج في اكتشاف ودعم العديد من المواهب الشعرية الشابة، التي أصبحت معروفة اليوم على الصعيدين الأدبي والإعلامي. وقدّم البرنامج لجمهور الشعر العربي خلال ستة مواسم 165 شاعرا مُبدعا تراوحت أعمارهم ما بين 18- 45 سنة، وقد تمّ توثيق إبداعاتهم الشعرية من خلال أكاديمية الشعر بأبوظبي في دواوين شعرية خاصة. وحصل على لقب «أمير الشعراء» منذ عام 2007 ولغاية 2016، ستة شعراء من الإمارات، موريتانيا، سوريا، اليمن، مصر، والسعودية.
من جهته، كشف السيد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية عن مباشرة لجان الفرز والتحكيم أعمالها الأسبوع المقبل لاختيار حوالي 150 شاعرا من بين المئات من المترشحين للبرنامج من الدول العربية وبعض الدول الأجنبية، وذلك وفق المعايير الفنية والأدبية التي تمّ الإعلان عنها سابقا، وبالتالي اختيار الشعراء المؤهلين للمرحلة التالية في أبوظبي الشهر المقبل والتي تتضمّن مقابلة لجنة التحكيم بشكل مباشر.
وأشار إلى أنّ شروط الترشح للمرحلة الأولى تتضمن أن تكون القصائد مكتوبة باللغة العربية الفصحى وبأي موضوع يختاره المُشارك، حيث تقتصر مشاركة الشاعر للترشح على قصيدة عمودية واحدة ما بين 20 - 30 بيتا، أو أن يشارك بقصيدة شعر التفعيلة (الشعر الحر) بحيث لا تزيد القصيدة عن مقطعين، كل واحد منها في حدود 15 سطرا. فيما لا تقبل قصيدة النثر.
وتبلغ قيمة جائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب «أمير الشعراء» مليون درهم إماراتي، إضافة للبردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي.هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية للفائزين.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store