Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أسباب تقدم وتطور اليابان

أحد الأصدقاء المثقفين الذين أعتز بفكرهم وصداقتهم أرسل لي عبر الإيميل رسالة توضح بعض أسباب تقدم اليابان وطلب مني كتابة مقال عنها إذا أمكن من باب التوعية ولنرى كيف تقدم وتطور اليابان من تحت الأنقاض، فهذ

A A
أحد الأصدقاء المثقفين الذين أعتز بفكرهم وصداقتهم أرسل لي عبر الإيميل رسالة توضح بعض أسباب تقدم اليابان وطلب مني كتابة مقال عنها إذا أمكن من باب التوعية ولنرى كيف تقدم وتطور اليابان من تحت الأنقاض، فهذه جملة أسباب أسهمت في تقدم هذا البلد الذي غدا مضرب المثل في التقدم والتطور:
* في اليابان تدرس مادة من الأول الإبتدائي اسمها «طريق إلى الأخلاق» يتعلم فيها التلاميذ الأخلاق والتعامل مع الناس.
* لا يوجد رسوب من الأول الابتدائي إلى الثالث المتوسط إذ الهدف هو التربية، وغرس المفاهيم، وبناء الشخصيات وليس فقط التعليم والتلقين.
* اليابانيون بالرغم من أنهم من أغنى شعوب دول العالم، ليس لديهم خدم فالأب والأم والأولاد هم المسؤولون عن البيت ونظافته وجميع شؤونه.
* الأطفال اليابانيون ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع مدرسيهم مما أدى إلى ظهور جيل ياباني جاد ومتواضع وحريص على النظافة، وما أجملها من صفات!
* الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم المعقمة وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل فيتعلمون الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكرة.
* مديرو المدارس يأكلون أكل التلاميذ قبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامته فهم يعتبرون التلاميذ مستقبل اليابان الذي يجب حمايته.
* عامل النظافة في اليابان يسمى مهندسًا صحيًا براتب يتراوح ما بين ٥٠٠٠ إلى ٨٠٠٠ دولار في الشهر، ويخضع قبل توظيفه لاختبارات خطية تحريرية ومقابلات شخصية.
* يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة، والمسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة «أخلاق»!
* يلاحظ في مطاعم (البوفيه) في اليابان أن كل واحد لا يأخذ من الأكل إلا قدر حاجته، ولا يترك أحد أي أكل في صحنه.
* معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام ٧ ثوان فقط، لأنه شعب يعرف قيمة الوقت، ويحرص على الثواني والدقائق بدقة متناهية، فالوقت هو الحياة.
* في اليابان من يأتي مبكرًا للعمل، يقف بسيارته بعيدًا ويترك المواقف القريبة للمتأخرين حتى يلحقوا بالعمل!
* في مدخل العاصمة، توجد لوحة كبيرة مكتوب عليها: «أيها الإنسان فكر لتبدع»!
كانت تلك مجموعة من أهم أسباب تقدم وتطور وازدهار هذا البلد الذي انتشل نفسه من دمار الحروب، وويلات الجهل والبطالة والسقوط.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store