Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حفلات الصراخ والشتم !

• في الخلافات العربية يرتفع الصراخ يصل الى حد الشتم والتجريح الشخصي وهو ما ينطبق أيضاً على أي انتخابات عربية صغيرها وكبيرها ، تجريح وشتم لمراحل وشخصيات سابقة ، واضح أيضاً انه لا يقتصر على العرب بل ش

A A
• في الخلافات العربية يرتفع الصراخ يصل الى حد الشتم والتجريح الشخصي وهو ما ينطبق أيضاً على أي انتخابات عربية صغيرها وكبيرها ، تجريح وشتم لمراحل وشخصيات سابقة ، واضح أيضاً انه لا يقتصر على العرب بل شمل الغرب بدليل ما حدث في الانتخابات الأمريكية الأخيرة من شتم واتهامات متبادلة في كل الاتجاهات وتهديد ووعيد ، لكن يبدو أن حفلة الشتم الغربية تنتهي بنهايتها ، بخلاف الحالة العربية استمرار في الشتم قد يخف لكنه يستمر بل قد يصل الى التعاقد مع «شتامين « وأصوات مرتفعة للمساعدة كأنهم في سوق حراج للشتيمة والتجريح .
• البعض يستخدم المنبر سواء بطريقة مباشرة أو غيرها ، المشتوم سأل من شتمه ..لماذا ؟ أجاب : نمشي مع الموجة والمطلوب !
في برلمانات عربية وغيرها بعد الصراخ استخدمت الأيدي وكل ما خف وزنه ولا مانع مما ثقل الوزن اذا توفر ، لذا هناك من اقترح ألا يبقى أي شي على الطاولة أو في الجيوب من جوالات ومفاتيح وأقلام ، كذلك الاستغناء عن العقال لفترة بسبب استخدامه كوسيلة عنف وضرب كذلك ربطة العنق « الكرافته» تستخدم في العنف وقد تشكل خطورة في عملية خنق مما قد يؤدي لا سمح الله الى نتائج خطيرة !
• في أحد البرلمانات صراخ وشتم رجالي نسائي على الهواء مباشرة استخدمت فيه كلمات جارحة بينهما سباق على من يرتفع صوته أكثر ،كلما حاول أهل الخير التدخل ارتفعت وتيرة الشتم .. صوت المطرقة يسمع ولا تأثير إلا بعدما تعبوا من الصراخ وكادت أن تختفي الأصوات وأنهم بحاجة ماسة الى الذهاب للطبيب للحصول على علاج فعال لعودة الصوت الى صراخه ،لامانع من رفعه أكثر وأكثر . مع كمية من الشتم والبقية الباقية .!!
• هؤلاء يحتاجون الى علاج مكثف وبرامج تأهيلية قبل وبعد الترشح للانتخابات أو الدخول في أي نقاشات وألا يُقبل المرشح الا بعد اجتيازه دورات تؤهله ليكون بلا صراخ وشتم ، ربما تكون مصادره قلقاً وتوتراً داخلياً أو خارجياً واستجابة لحالة نفسية مؤثرة لم تصل الى حل ويرى أن حلها والحصول على المطلوب لا يكون إلا بالصراخ أو أن الشخصية وقوتها لا تتضح الا من خلال ذلك ، ربما يرى أنه كلما ارتفع صراخه تتقوى شخصيته .
يقظة :
يا سائلٍ عنّي تبي منّـي أخبـار
انشد ومن عندي تجيـك الإفـادة
أعطيك علمٍ صاغ وزنٍ بمعيـار
وأصححه عن لا يجيبـه زيـادة
قاسيت ما قاسيت من شوح الاكدار
عندي على نطح المتاعب جـلادة
بلشٍ عن الأشعار في كروة الدار
لله فـي خلقـه تصّـرف وإرادة
سليمان العويس
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store