Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

دومة الجندل فريق سعودي ايطالي يكتشف آثار تعود إلى العصر الحجري

No Image

تمّ الكشف عن وجود آثار تعود إلى العصر الحجري في دومة الجندل بمحافظة الجوف.

A A
تمّ الكشف عن وجود آثار تعود إلى العصر الحجري في دومة الجندل بمحافظة الجوف. جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها الإدارة العامة للبحوث والدراسات الآثارية بقطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بحضور السفير الإيطالي لوكا فيراري. قدم للمحاضرة التي جاءت بعنوان «نتائج أعمال البعثة السعودية الإيطالية في منطقة الجوف خلال الفترة من «2009 -2016» رئيس الفريق السعودي المشارك ثامر المالكي، ورئيس الفريق الإيطالي الدكتور رومولو لوريتو.
وجاء في المحاضرة أنّ أهم أهداف المشروع الذي تضطلع به البعثة تكمن في استكشاف ودراسة المواقع الأثرية التي تعود إلى الألف الأولى قبل الميلاد، وتشمل دراسة التأثيرات البابلية والأشورية خصوصًا دومة الجندل بالإضافة إلى دراسة المواقع الأثرية في الفترات الرومانية والنبطية والإسلامية، وأن هناك عددًا من الموقع التي تم العمل فيها منذ بداية الموسم في عام 2009 وأبرزها حي الدرع وقلعة مارد ومسجد عمر، وغيرها.
واستعرض رومولو لوريتو سلسلة من الصور الجوية التي تم التقاطها للتعرف على المواقع الأثرية في المنطقة، وقال: تم اكتشاف آثار يعود تاريخها إلى العصر الحجري، شملت مستوطنات بشرية وقطعًا حجرية مستخدمة في عدد من المجالات، حيث تم الكشف عن أكثر من (9000 ) قطعة من الأدوات الحجرية حول البرك القديمة والمستوطنات البشرية.
وأوضح أن أغلبية المواقع التي تم الكشف عنها والتي يعود تاريخها للعصر الحجري الحديث تقع جنوب دومة الجندل شمال وادي سرحان، كما كشفت المسوحات الأثرية (جنوب دومة الجندل) أيضًا عن (500) موقع أثري تعود إلى العصر النحاسي تشمل أنماطًا من المنشآت المعمارية ومواقع للصيد.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store