Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خادم الحرمين يفتتح أعمال «الشورى اليوم» ويلقي خطاب «استنهاض الهمم»

خادم الحرمين يفتتح أعمال «الشورى اليوم» ويلقي خطاب «استنهاض الهمم»

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، حيث يلقي خطابًا يتضمن سياسة المملكة الداخلية والخارجية.

A A

يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم الأربعاء أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى، حيث يلقي خطابًا يتضمن سياسة المملكة الداخلية والخارجية.
وقال رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ: إن أبناء المملكة والمراقبين السياسيين والاقتصاديين يتلهفون إلى سماع الخطاب الملكي الكريم تحت قبة مجلس الشورى، لما يتضمنه من ملامح مهمة تستنهض همم أبناء الوطن على امتداد رقعة بلادنا، وتؤكد المضي في تنمية الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره في عالم مضطرب يموج بالصراعات، وما يحمله من رسائل مهمة لمواقف السعودية تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وسياساتها الاقتصادية.
وأكد أن المجلس كعادته في كل عام يضع الخطاب الكريم وثيقة أساس لأعماله ومحفزًا لمزيد من العطاء في خدمة الدين والوطن، مبينا أن السعودية تتطلع إلى مستقبل مشرق في البناء والتطوير من خلال رؤية المملكة 2030، وخطة التحول الوطني 2020 تلك الرؤية وما تحمله من برامج طموحة تستلزم من مجلس الشورى في دورته الجديدة أن يستثمر كل إمكانات أعضائه وطاقاتهم وخبراتهم في التفاعل مع الرؤية وبرامجها التي تستهدف الوطن والمواطن في المجالات كافة.
واوضح ان الدورة السابعة لمجلس الشورى انطلاقة تضاف إلى مسيرة المجلس الطويلة التي بدأها مؤسس هذه البلاد وبانيها الملك عبدالعزيز فوضع منهج هذا المجلس وأرسى قواعده على مبادئ ديننا الحنيف، مجسدا بذلك تعاليم الإسلام التي تقوم على التعاون والتآزر والمشاورة والنصيحة والإخلاص بين الراعي والرعية.
وأضاف: إن الدورة السابعة تأتي إثر دورات متعاقبة مر فيها المجلس في عهده الحديث بخطوات تطويرية متدرجة، في تحديث نظامه، وفي عدد أعضائه، أما اليوم وقد ازدادت ثقة المواطن بالمجلس ووعيه بمسؤولياته، فقد ارتفعت تطلعاته لأن يؤدي المجلس دورًا أكبر على صعيد ممارسة دوره الرقابي، ودراسة الأنظمة وتحديثها وإقرارها، ومناقشة القضايا الوطنية الملحة، وأن يكون عونا للأجهزة الحكومية بما يساعدها على إنجاز أعمالها.



المهنا: فرق عمل متعددة لاستقبال الأعضاء الجدد
أكد المتحدث الرسمي لمجلس الشورى الدكتور محمد المهنا ان الإدارة العامة لشؤون الأعضاء بالمجلس اتمت استعداداتها منذ عدة أشهر لاستقبال الاعضاء الجدد وشكلت لهذا الغرض فرق عمل متعددة ووضعت خطة عمل متكاملة للإعداد لاستقبال الأعضاء الجدد والتي بدأت بالعمل على إعادة تأهيل المكاتب، وتجهيزها وإعداد حقيبة تحوي أنظمة وكتيبات مهمة لعضو المجلس، أبرزها كتاب الدليل الإرشادي لعضو المجلس الذي يتضمن تعريفا باختصاصات المجلس ووحداته الأساسية وآليات عملها، وكذلك منهجيات العمل في اللجان المتخصصة بالمجلس آلية توزيع الأعضاء فيها، وواجبات وحقوق عضو المجلس والخدمات المساندة له، وكذلك معلومات عن الشعبة البرلمانية وآلية عملها، وغيرها من المعلومات المفيدة للعضو قبل ممارسته لأعماله.
ولفت إلى ان الإدارة العامة لشؤون الأعضاء بالتعاون مع إدارة الخدمات العامة والصيانة قد انتهت من تهيئة مكاتب الأعضاء وتأمين كافة احتياجاتهم المكتبية والإلكترونية بما يساعد عضو المجلس على مباشرة عمله فور بدء أعمال السنة الأولى من الدورة الجديدة. كما أعدت الإدارة خطة متكاملة لآلية استقبال عضو المجلس الجديد.

إعادة تشكيل 14 لجنة..
و3 رغبات متاحة لـ «العضو»
تنطلق يوم الاثنين المقبل اولى جلسات مجلس الشورى والتي من المتوقع ان تبدأ في الساعة العاشرة صباحًا حيث يتم إعادة تشكيل 14 لجنة وهي اللجنة المالية واللجنة الصحية ولجنة الشؤون الأمنية ولجنة المياه والزراعة والبيئة ولجنة التعليم والبحث العلمي ولجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ولجنة الشؤون الإسلامية والقضائية ولجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار ولجنة الاقتصاد والطاقة ولجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية ولجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب ولجنة الحج والإسكان والخدمات ولجنة الإدارة والموارد البشرية ولجنة الشؤون الخارجية. ويتم تحديد رغبات الأعضاء الإلكترونية من خلال نظام وفره مجلس الشورى لهذا الشأن ومن المتوقع أن يحدد للعضو ثلاث رغبات للاختيار من اللجان الـ(14) وبعد اختيار اللجان وتلبية الرغبات المطلوبة يتم اختيار رئيس اللجنة ونائب رئيس اللجنة والتي تحدد من قبل أعضاء اللجنة المتخصصة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store