Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الشورى» يتصدى لارتفاع التأمين على السيارات والممارسات الاحتكارية

No Image

يصوت مجلس الشورى الأسبوع المقبل على تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة المتضمن مطالبة مجلس المنافسة للتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي لوضع حد للارتفاعات المتزامنة في أسعار التأمين على المركبات واتخاذ ما

A A
يصوت مجلس الشورى الأسبوع المقبل على تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة المتضمن مطالبة مجلس المنافسة للتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي لوضع حد للارتفاعات المتزامنة في أسعار التأمين على المركبات واتخاذ ما يلزم لمنع الممارسات الاحتكارية في هذا القطاع.
كما يستمع الأربعاء المقبل إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه اقتراح تعديل نظام المرور بإضافة مادة جديدة إلى الباب (الرابع) من النظام تنص على أن تتضمن رخصة القيادة رغبة السائق في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته.
وقد أوصت اللجنة بـعدم مناسبة الاستمرار في دراسة اقتراح تعديل النظام، وبررت توصيتها بأن موضوع إدراج الموافقة على التبرع بالأعضاء ليس له علاقة بنظام المرور ولا بآليته، ورأت أنه أمر تنفيذي كالبصمة وغيرها، يمكن أن يتم دون الحاجة إلى إجراء تعديل نظام المرور أو إضافة حكم جديد إليه بهذا الخصوص.





مناقشات يوم الاثنين
التصويت على توصيات اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث
منها المطالبة بزيادة مخصصات ميزانية إنشاء مركز التدريب والمحاكاة في مقر المستشفى ودعم ميزانية المؤسسة العامة للمستشفى في بند الأدوية والتوسع في برنامج زراعة الرئة وتوفير الدعم المالي
الاستماع الى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لمجلس حماية المنافسة.
تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ليتوانيا.
تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1435 /1436 هـ.
تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن مقترح إضافة مادة جديدة إلى نظام البلديات والقرى الصادر بالمرسوم الملكي رقم (5/م) وتاريخ 21 / 2 / 1397 هـ تقضي بإسناد بعض أعمال التفتيش والرقابة وفرض الغرامات إلى شركات فنية متخصصة المقدم من عضو المجلس السابق الدكتور مفلح الرشيدي استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.
أوصت اللجنة بعدم ملاءمة دراسة المقترح، وبررت ذلك بأن معظم الأفكار الواردة في المقترح، إما أنها متحققة مثل تحصيل الغرامات التي تختص بها البلديات، وتحصيل الغرامات التي تختص بها الهيئة العامة للغذاء والدواء، وإسناد أعمال الرقابة والتفتيش على الأغذية للهيئة العامة للغذاء والدواء.





مناقشات يوم الثلاثاء
الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الدفاع للعام المالي 1435/ 1436 هـ ثم يصوت المجلس على توصيات اللجنة بشأن التقرير.
الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التعديلات المقترحة على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية.
التصويت على توصية للجنة بشأن التعديلات المقترحة على النظام ومن أبرزها المطالبة بالموافقة على تعديل (نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية)الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/52) وتاريخ 20/ 8/ 1427هـ.
تقرير اللجنة الصحية بشأن مشروع نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، وتعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادعاء الطبي ومشتقاتها لإعادة النظر في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.
تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقارير السنوية لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للأعوام المالية 1433/ 1434هـ، 1434 /1435 هـ، 1435/ 1436 هـ
وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع (نظام نقل وتوطين التقنية) المقدم من عضو المجلس الدكتور فهد العنزي استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.
أوصت اللجنة بالموافقة على مشروع نظام نقل وتوطين التقنية، والذي يتكون من خمس وثلاثين مادة. ويهدف مشروع النظام المقترح إلى مواكبة التطورات العلمية والتقنية المتقدمة في مختلف المجالات الاقتصادية، وتعزيز القدرات الذاتية للمملكة العربية السعودية ورفع كفاءة القاعدة التقنية بها، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل وتشجيع روح الابتكار والتطوير.





مناقشات يوم الأربعاء
تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية بوركينافاسو.
تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لهيئة الإذاعة والتلفزيون للعام المالي 1435/ 1436 هـ.
من أبز توصيات اللجنة التي ضمنتها في تقريرها مطالبة هيئة الإذاعة والتلفزيون برفع نسبة برامج التوعية العامة لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع والشباب بشكل خاص.
طالبت اللجنة هيئة الإذاعة والتلفزيون بتطوير قدراتها البشرية والإدارية والتقنية لتمكنها من المنافسة مع القنوات الأخرى على حقوق نقل المناسبات الرياضية والثقافية.
تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اقتراح إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختص بها وزارة التجارة والاستثمار (وزارة التجارة والصناعة سابقًا).
تقرير اللجنة الصحية بشأن مقترح تعديل المادتين (الرابعة والخامسة) من النظام الصحي المقدم من عضو المجلس الدكتور خالد السيف وعضو المجلس السابق الدكتور خالد المحيسن.
أوصت اللجنة بملاءمة دراسة مقترح تعديل المادتين الرابعة والخامسة من النظام الصحي، ورأت اللجنة بأن هذا التعديل يهدف إلى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين من خلال نظام تأميني يتيح لهم الاستفادة من الخدمات الصحية الحكومية، وخدمات القطاع الخاص، وإنشاء هيئة عامة للمستشفيات تتولى الإشراف على المستشفيات الحكومية.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store