Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«استنساخ أم تأثر؟».. قراءة نقدية في التشكيل السعودي

«استنساخ أم تأثر؟».. قراءة نقدية في التشكيل السعودي

صدر عن دار المفردات للنشر والتوزيع، كتاب «استنساخ أم تأثر؟ قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي» للمؤلفة منيرة معيض السبيعي، من القطع المتوسط بواقع 267 صفحة.

A A
صدر عن دار المفردات للنشر والتوزيع، كتاب «استنساخ أم تأثر؟ قراءة نقدية في الفن التشكيلي السعودي» للمؤلفة منيرة معيض السبيعي، من القطع المتوسط بواقع 267 صفحة. ضم الكتاب ثلاثة فصول، قسم الفصل الثاني إلى ثلاثة مباحث، أولها: التصوير التشكيلي السعودي، وتناولت فيه المؤلفة الفن التشكيلي في التعليم العام والعالي، والمعارض الفنية المبكرة الشخصية والجماعية، والجهات الراعية للتصوير التشكيلي في المملكة، المؤسسات النسائية الداعمة للفن التشكيلي السعودي، الجماعات الفنية، دور الإعلام في دعم الفن التشكيلي.
وتضمَّن المبحث الثاني «مفهوم الهوية ومحاور تأصيلها في التصوير التشكيلي»، الذي تناول مفهوم الهوية ومفاهيم مرتبطة بها، ومقومات الهوية ومستوياتها، ومقومات بنائها لدى الفنان، موضحة من خلال محاور الهوية تاريخ وفنون الحضارات القديمة في المملكة، والتراث الإسلامي، والتراث الشعبي وتصنيفه وفنون التشكيل الشعبية، وكيفية استلهام التراث الشعبي في التصوير التشكيلي السعودي.
أما المبحث الثالث تناول مفهوم التأثر بالآخر وانعكاساته في الفن التشكيلي، الذي تضمَّن نظرية التناص في النقد الأوروبي الحديث كمدخل لفهم التأثر في التصوير التشكيلي، وأشكال التأثر بالآخر، والمحاكاة المقتدية والمحاكاة الساخرة من الآخر، والسرقة والاستشهاد والتضمين.
وتناول الفصل الثاني من الكتاب «تحليل اللوحات وتفسيرها»، التي تضمَّنت:
- صورة الهوية في التأثر الكلي والتام مع الآخر
- صورة الهوية في التأثر المحاكي والمقتدي بالآخر
- صورة الهوية في التأثر بالآخر على سبيل الاستشهاد والتضمين
- صورة الهوية في التأثر على سبيل المحاكاة الساخرة
كما ضم الكتاب 142 لوحة فنية ملونة ما بين أعمال محلية وعربية وعالمية، و77 شكلًا فنيًا وتوضيحيًا.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store