Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
مازن عبدالرزاق بليلة

كلمة الملك

للحوار بقية

A A
تتميَّز كلمة الملك سلمان -حفظه الله- أمام مجلس الشورى بالعمق الإستراتيجي، لثلاثة أسباب: الأول، لأنها تُلخِّص سياسة المملكة في الشأن المحلي، والشأن الخارجي، والسبب الثاني، لأنَّها تُقال في محفل عام أمام المسؤولين من داخل وخارج البلاد، والثالث لأنَّها تُقال في موقع حسَّاس، وهو الجهة البرلمانيَّة التشريعيَّة السعوديَّة المتمثِّلة في مجلس الشورى.

خطاب الملك منصوص عليه وفق نظام مجلس الشورى، المادة الرابعة عشرة: يلقي الملك، أو من ينيبه، في مجلس الشورى، كلَّ سنة خطابًا ملكيًّا، يتضمَّن سياسة الدولة الداخليَّة والخارجيَّة، وأهم ما ورد فيه لهذا العام ثلاثة محاور رئيسة.

المحور الأول: الشأن الداخلي، حيث أوضح الملك، التأكيد على رؤية السعوديَّة 2030 التي تهدف لتقديم سبل العيش الكريم للمواطنين، وأن الإصلاحات الاقتصاديَّة تعتمد على إعادة توزيع الموارد بشكلٍ عادلٍ، وعلى الجهات كافَّة تزويد المجلس بما يحتاجه من تقارير ليقوم بدوره الصحيح.

المحور الثاني: تفاعل المملكة المتَّزن حول الأحداث والاضطرابات السياسيَّة، حيث قال: إنَّ الحلَّ السياسيَّ للأزمات العربيَّة والدوليَّة هو الخيار لتحقيق السلام للشعوب، وإنَّنا ندعم أيَّ حل سياسي للأزمات الدوليَّة لإتاحة المجال لجهود التنمية، وسنواصل التعاون مع المجتمع الدولي لتحقيق السلام العالمي.

المحور الثالث: بالنسبة لليمن الشقيق فنحن في المملكة، نرى أن أمن اليمن الجار العزيز من أمن المملكة، ولن نقبل بأيِّ تدخُّل في شؤونه الداخليَّة، أو ما يؤثر على الشرعيَّة فيه، أو يجعله مقرًّا، أو ممرًّا لأيِّ دول أو جهات تستهدف أمن المملكة والمنطقة، والنَّيل من استقرارها، ونأمل نجاح مساعي الأمم المتحدة في الوصول إلى حلٍّ سياسيٍّ باليمن؛ وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم (2216)، والمبادرة الخليجيَّة، ومخرَّجات الحوار الوطني اليمني.

#القيادة_نتائج_لا_تصريحات

قم بعملك برغبة وشغف ومحبة، أو من الأفضل أن تتركه، ولا تقم به أبدًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store