Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الصحة» تتجه لـ«خصخصة» الإمداد والتموين والصيدليات

No Image

لا عجز في أدوية الأمراض المزمنة.. وعلاج الالتهاب الكبدي متوفر

A A
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للإمداد والتشغيل الدكتور عبدالله بن علي الأحمري عن دراسة لخصخصة قطاع الإمداد والتموين والصيدليات بوزارة الصحة في إطار رؤية ومبادرات الوزارة لبرنامج التحول الوطني. وفيما يتعلق بمصير الموظفين والعاملين التابعين لقطاع الإمداد قال إن بإمكان الموظف الاختيار في الانتقال للعمل بالشركة أو التقاعد.

ونفى الأحمري وجود عجز الأدوية للأمراض المزمنة في صيدليات المستشفيات والمراكز الصحية. وقال: «ليس لدينا أي مشكلات في الأدوية وقد يكون الخلل في عدم تواصل المستشفيات مع إدارة التموين بالمنطقة». وأشار إلى أن الوزارة تؤمن كل الأدوية واللقاحات اللازمة.

وعن أدوية مرضى الالتهاب الكبدي باهظة الثمن قال إن الوزارة توفر كل الأدوية للمرضى وتصرف حسب برنامج معد لمثل هذه الحالات.

وقال لـ»المدينة» إن الوزارة بها 270 مستودعًا على مستوى المملكة، بها نظام قديم يحتاج إلى تطوير وتحديث والحاجة ملحة لذلك مع تقدم التقنية والتكنولوجيا. وأضاف: «في السوق شركات قوية سندخل معها في النقل والتخزين وستوفر على الوزارة مبالغ ضخمة وتطبيقها يحتاج إلى وقت».

وأوضح أن هناك اجتماعات بالشركات الكبيرة التي تعمل في هذا المجال وفي الدراسة التي أعدتها الوزارة ستكون الخصصة في النقل والتوريد والتخزين وتأمين مباشر للمستشفيات على أن تكون المنافسة من 3 إلى 5 سنوات وليس منافسات سنوية كما هي الآن.

وأشار إلى أن هناك دراسة لتخصيص الصيدليات في المستشفيات، مؤكدًا أن التأمين الطبي جزء من خطة الوزارة للتحول الوطني التي سبق أن أعلن عنها وزير الصحة، مؤكدًا أن الوزارة الآن تدرس كل المبادرات.

مبادرات لـ«الإمداد» الصحي:

-استخدام التقنية في الصرف

-مراقبة المخزون والمشتريات

-الشراء المباشر بدلًا من المناقصات السنوية


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store