Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

احفظ فلوسك ولا تبخل على نفسك

A A
• صدرت الميزانية السعودية بأفضل من توقعات الخبراء لم يأتِ ذلك من فراغ إنما نتيجة عمل متواصل منها الترشيد والوضوح ، صحيح أن بعضها كان صعباً لكن النتائج النهائية للصالح العام ، التقلبات الاقتصادية العالمية التي أبرزها هبوط أسعار النفط لها تأثيرها السلبي على الاقتصاد لكن التحرك قبل ضياع الفرصة أعطى مؤشرات إيجابية وتنبيهاً بأن من المهم اتباع طريقة مناسبة في ادارة الميزانية حتى على مستوى البيت والأسرة لأنها من الأسس الفعالة لكي لا يكون التأثير فيها قوياً على الحياة اليومية .

• هناك من نجح في إدارة حياته الاقتصادية تعلمها منذ الصغر وتربى عليها بتأثير والده أو أحد أقاربه ، بدايتها حصالة في المنزل ،استقطاع من مصروف المدرسة اليومي استمر على ذلك حتى انتهى من المرحلة الجامعية ، عاش دهشة حين وجد مع مرور الوقت مبلغاً كبيراً نقله الى حساب في البنك لا يمس في حين حافظ بشكل جيد على الحصالة بمنزله يضع فيها مبالغ مختلفة بين وقت وآخر أما حساب البنك فيستقطع مبلغاً من دخله الشهري ليدخل في حسابه ، لم يتأثر كثيراً بالأزمات الاقتصادية التي تحدث بين دورة اقتصادية وأخرى ، الأسباب واضحة الترشيد ، تنظيم الصرف ، الحصالة ، الاستقطاع للحساب البنكي مع العلم أنه لم يكن يبخل على نفسه وعائلته ، صرف أموالاً بتركيز بعيداً عن التبذير ،كانت أمامه دائماً نصيحة والده « احفظ فلوسك ولا تبخل على نفسك « .

• برنامج حساب المواطن الذي أعلن خلال ميزانية 2017 يشجع على العودة لمنهج أولئك الذين نجحوا وحافظوا على الترشيد والتنظيم والحصالة والاستقطاع ، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أوضحت أن المعيار الرئيسي للاستفادة من برنامج حساب المواطن هو مقدار الدخل الشهري للأسرة. والفئات المستفيدة من البرنامج هي: الأسر السعودية، ‏الأفراد المستقلون، حاملو بطاقات التنقل، الأم السعودية المتزوجة من أجنبي ، نافية صحة ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي عن فئات غير مؤهلة للاستفادة من برنامج حساب المواطن .

يقظة :

• لا ضرائب على دخل المواطن و المقيم والشركات

• لأول مرة في السنوات العشر السابقة، استطاعت الحكومة أن تنفق أقل من المقدر في الميزانية، وأن تحقق إيرادات غير نفطية تفوق المتوقع، حيث استطاعت السيطرة على الإنفاق من خلال الانضباط المالي، رغم التحديات وتقلبات أسعار النفط والتغيرات الإقليمية والدولية. الحكومة ستتحدث عن وعود تتعلق بالشفافية، حيث أطلقت في بيان الميزانية العديد من المعلومات التي توفر بعض الأرقام الأساسية المتعلقة بها.

ووعدت بسداد مستحقات القطاع الخاص، ووفت بوعودها، حيث سددت جميع طلبات المستحقات التي وصلت إلى الوزارة قبل 3 أسابيع، وما وصل في الأسابيع الثلاثة الأخيرة سيصرف خلال الشهرين القادمين. و ستلتزم بوثيقة موجودة على موقع الوزارة لسداد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يوماً.

محمد الجدعان وزير المالية السعودي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store