Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عائض الردادي

الزِّيُّالوطنيُّ

A A
ربط الشباب -وبخاصة الصغار- بالوطن أساس من أسس التربية الوطنية، فليست التربية في أناشيد تحفظ أو نصوص نثرية تقرأ -على أهمية ذلك- بل كل ما ينمي الطابع الوطني من التربية الوطنية.

الزِّيّ الوطني من الوطنية، والتأكيد على ارتدائه وغرسه في نفوس الناشئة مما يعزز الانتماء الوطني، وكانت المدارس العامة لا تسمح للطالب بارتداء أي لباس إلا اللباس الوطني، وكان الصغير لا يقبل أن يلبس إلا الثوب والغترة ويقول: أنا سعودي.

في بدايات عهد الملك عبدالعزيز صدرت أوامر باعتماد الزي الرسمي، ومما رواه الشيخ حمد الجاسر عندما كان طالبًا في المعهد العلمي السعودي في مكة المكرمة: «وفي عام 1349هـ أصدر مجلس الشورى قرارًا باعتماد الزي الرسمي لموظفي الدولة: العباءة (المشلح) والعقال، وفي المعهد مدرسون من مختلف البلاد، مختلفو الأزياء، فيهم المصري ذو الطربوش الأحمر فوق اللباس الإفرنجي، وفيهم المكيون المتعممون، ومنهم النجديون الذين يلبسون العباءة وفوق الرأس الغترة» (من سوانح الذكريات ص331).

اللباس الوطني المتمثل في الثوب والغترة والعقال مظهر الطابع الوطني للمواطن، وإن كانت المدارس العامة تمنع العقال فذلك بسبب استخدامه من بعض الطلاب في المدارس في المخاصمات، أما في الجامعات فلم يمنع يومًا من الأيام.

في السنوات الأخيرة ظهر تساهل في الحرص على ارتداء اللباس الوطني وبخاصة بالنسبة للصغار فلم يعد يُلبس إلا في العيد، ويُسر الأهل للولد وهو يرتديه، وهذا التساهل جاء من الزحف الحضاري الأجنبي، ولكن كثيرًا من الدول لم تتخل عن زيها الوطني وبخاصة في الخليج.

من المؤسف أن ترى شبابًا في مناسبات يرتدون لباسًا غير الزي المعروف الذي يلبس في كل المناطق، والحرص عليه جزء من الحرص على الظهور بالمظهر الوطني، وهو ليس مستحدثًا بل هو زي عربي أصيل متوارث من قرون، فلم يعهد عن العرب التخلي عنه مع من اختلطوا بهم من الشعوب.

الالتزام بالزي الوطني جزء من التربية الوطنية، وبخاصة في المدارس والمناسبات، فالعمائم تيجان العرب كما يقال، والعقال وإن ظهر في قرون متأخرة بأشكاله المتعددة لكنه صار رمزًا عربيًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store