Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

صحة جدة: خطاب أمين العهدة عن أدوية الإيدز غير صحيح وننتظر نتائج التحقيق

No Image

A A
شكَّكت «صحة» جدَّة في مصداقيَّة خطاب أمين العهدة الموجَّه إلى رئيس قسم الأدوية، والمتضمِّن مطالبته محاسبة إدارة مستشفى الملك سعود؛ لإهدارها أدوية تُقدَّر قيمتها بعشرين مليون ريال، تخصُّ مرضى الإيدز، تمَّ إهمالها حتَّى انتهت صلاحيتها، وقالت إدارة العلاقات العامَّة إن هناك لجانًا شُكِّلت من صحة جدَّة، ووزارة الصحَّة للتحقيق في الموضوع، ولم تظهر نتائجها حتَّى الآن! وقالت: إن الإدارة اتَّخذت عدَّة إجراءات للتأكُّد من صحة ما ورد في الخطاب، وبحث جميع النقاط التي وردت فيه، ومنها:

أولاً: تمَّ تشكيل لجنة جرد ومعاينة أدوية الإيدز الموجودة في عهدة أمين العهدة، والوقوف والتأكُّد من جميع النقاط التي ذُكرت في الخطاب، من حيث الأدوية المرتجعة، وصلاحيتها الحاليَّة، وأنها منتهية الصلاحيَّة.

ثانيًا: تبيَّن للجنة بأنَّه لا صحة إطلاقًا لوجود أدوية إيدز مدخلة على نظام التموين الطبي -حسب خطابه- وإنَّها منتهية الصلاحيَّة، ومهدرة، وتُقدَّر بـ٢٠ مليونًا، وإنَّما وجد معظم الأدوية ما زال تاريخ استعمالها صالحًا -حسب البيان المرفوع من اللجنة المشكَّلة، وبإقرار من أمين العهدة المُعِد للخطاب آنف الذكر- ويتمُّ صرفها لمستشفى شرق جدَّة؛ نظرًا لتحويل مرضى الإيدز إليه عند إغلاق مستشفى الملك سعود، كما تمَّ التعميم بركود البعض الآخر لكي يتمَّ مناقلته للاستفادة في مختلف المحافظات، ومناطق المملكة، وبعض البنود المذكورة في خطابه أدوية لها استخدامات أخرى لتخصصات غير الإيدز، ومثبتة في المحضر المُعَد من قِبل اللجنة المشكَّلة.

ثالثًا: رأت اللجنة إيقاف طلب أدوية الإيدز عبر دراسة الميزانيَّة لهذه البنود حاليًّا للعام المقبل 1439، لحين الانتهاء من المتوفر بعهدة أمين العهدة، وهذا ما تمَّ في إعداد ميزانيَّة العام الحالي 1438.

رابعًا: اتَّضح أنَّ ما ذُكر في خطاب أمين العهدة -فيما يخصُّ الأدوية المرتجعة- غير صحيح من ناحية انتهاء الصلاحيَّة، أو الهدر بما يقارب 20 مليونًا، هناك لجان شُكِّلت من صحة جدَّة، ومن قِبل وزارة الصحة، وفِي انتظار النتائج.

كما يُوجد نظام إلكتروني لتموين طبي، يوجد به الرصيد من الأدوية، والمنصرف، والراكد، والمنتهي الصلاحيَّة، ومعدلات الاستهلاك، وطلب الميزانيَّات، ومناقلات المناطق، ويوجد أيضًا لدى مراقبة المخزون نظام إلكتروني، وهو نظام رقابي.

خامسًا: وفيما يخصُّ دور اللجان المتعلِّقة بنقل خدمات مستشفى الملك سعود، فهناك عدَّة لجان شُكِّلت من الوزارة، ومن صحة جدَّة تعمل بهذا الشأن، وهي متعدِّدة منها ما هو مختص بالأجهزة الطبيَّة، وغير الطبيَّة، والأثاث، والبنود التموينيَّة، والمعدَّات، وغيرها، وعند انتهاء أعمالها سيتمُّ الإعلان عن نتائجها بشكل فوري، وشفاف للجميع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store