Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حضرت الوعود و غابت المنجزات في لقاء «البلدي مع مواطني المدينة»

No Image

في اللقاء السنوي الأول خارج منظومة الشؤون البلدية و القروية

A A
خرج مواطنو المدينة المنورة المشاركون بجدول أعمال اللقاء السنوي الأول لأعضاء المجلس البلدي بالأهالي في دورته الحالية بـ « جملة « من الوعود للنظر في مطالبات الأهالي و شكاواهم و ملاحظاتهم على مستوى الخدمات البلدية بمنطقة المدينة المنورة وسط مطالبات بقيام المجلس البلدي بأدواره في الإشراف على الأداء، في حين غابت لغة الأرقام و استعراض الانجازات عن التقارير التي استعرضها أعضاء المجلس خارج أسوار منظومة الشؤون البلدية خلال اللقاء الذي احتضنه مقر هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، مساء أمس الأول على مدار ساعتين فيما فشلت مساعي بعض مسؤولي الأمانة في رسم صورة إيجابية عن حالة الشوارع و الحدائق العامة في التخفيف من حدة التوتر التي شهدتها القاعة خلال الدقائق الأخيرة من اللقاء.

الخدمات البلدية

بدأ اللقاء بدء بكلمة لرئيس المجلس البلدي عيسى السحيمي أكد فيها سعى المجلس إلى الاهتمام بمستوى الخدمات البلدية وفق الصلاحيات التي نصت عليها اللائحة التنفيذية للمجالس البلدية وقال: « نطمح بالخروج عن النمط التقليدي لأداء المجلس لافتا الى أن رؤية المجلس و أهدافه لبناء أسس سلمية للخدمات البلدية و مضاعفة جهوده للتسهيل على المواطنين و توفير سُبل الحياة الكريمة لهم ووعد بالمساهمة في وضع الحلول للكثير من المشكلات المتعلقة بالخدمات البلدية التي يستفيد منها مواطنو المدينة المنورة بالتعاون مع أمانة المنطقة من خلال آلية واضحة و شفافة ترسم نهج العمل بين المجلس و الأمانة للارتقاء بالمدينة المنورة لتتحول على حد وصفه بـ « درة المدائن «

عقب ذلك وجّه الدكتور بهجت جنيد في كلمته التي ألقاها نيابة عن الأهالي عددا من الرسائل تضمنت رسالة شكر و امتنان لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله - على موافقته على النظام الجديد للمجالس البلدية بالإضافة إلى الموافقة على مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية و اتاحة المجال أمامها للمشاركة.

و استعرض رئيس لجنة الخدمات بالمجلس البلدي الدكتور حامد الفريدي، مهام اللجنة المكونة من 12 عضوًا التي تُشرف على نحو 80 %من مهام المجلس من خلال فريق الأودية الذي يهتم بمتابعة عقود الأودية وصيانتها وتسليكها وتهذيبها و كذلك فريق الحدائق التي تتلخص مهامه أيضًا بالوقوف على الحدائق و دراسة عقودها ومتابعة صيانتها و نظافتها وجاهزيتها و أشار الفريدي في مُجمل كلمته إلى دور اللجنة في تنفيذ التصاميم الخاصة لتطوير حديقة الملك فهد والجزر الوسيطة بالدائري الثاني و الاستفادة من الأودية التي تمرّ بالمخططات السكنية وتحويل كورنيش الوادي إلى ممشى بالرغم من أن هذا العمل لا يقع في نطاق مهامهم. وكانت الجلسة المفتوحة لنقاش المواطنين مع أعضاء المجلس و ممثلي الأمانة بمداخلة للعميد المتقاعد علي قبلان المزيني، عضو جمعية المتقاعدين بالمدينة المنورة التي أكد فيها معاناة المتقاعدين مع قطعة الأرض محدودة المساحة الممنوحة للجمعية لصالح إنشاء مركز صحي خاص و بعض المرافق التي تتناسب مع احتياجات المتقاعدين

أحال رئيس المجلس البلدي كافة ملاحظات المواطن إلى ممثل الأمانة المهندس فهد العوفي و عضو المجلس، الذي وعد بإنهاء مشكلة الأرض الخاصة بجمعية المتقاعدين خلال أسبوعين فقط و تحديد موقع بديل يتناسب مع احتياجاتهم.

ظاهرة العشوائية

طرح المواطن فهد البدراني، تساؤلات عن الأسباب التي قادت إلى تفشي الظواهر العشوائية في ضواحي و قرى المدينة.. و لماذا سمح بالامتداد العمراني الذي شوّه صورة المدينة المنورة، كما أبدى البدراني من انزعاج مواطني المدينة من بطء إجراءات اصدار رخص الإنشاء و المباني.و علق المهندس العوفي عن الظواهر العشوائية بضواحي المدينة قائلًا: نحن في أمانة المنطقة نلاحظ هذا الأمر و شُكلت لجنة عليا للوقوف على تلك المواقع و إعداد التقارير الفنية تمهيدًا لرفعها للجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات التي تصحح هذا المسار.

تأهيل الأودية

دعا العمدة صالح النجار، خلال مداخلته، كافة أعضاء المجلس لبذل المزيد من الجهود لتأهيل الأودية بالمدينة المنورة، مبديًا استعداده بالتقديم بعدد من المشروعات لتأهيلها و قدم تساؤلًا: لماذا لا يتم تأهيل الأودية بما يضاهي ما حققته أمانات بقية المناطق؟

اعترف أعضاء مجلس البلدي بخطورة الوضع القائم حاليًا في الأودية وما تشكله مياه الأمطار من خطورة على الأدوية و السكان المجاورين لها وقال رئيس لجنة الخدمات الدكتور حامد الفريدي: « بالفعل تقدمنا بمبادرات لتأهيل الأودية الرئيسة بالمدينة المنورة وبدأت الأمانة خطوات جادة لإقامة المشروعات في بعض الأودية الرئيسة و سترى تلك المشروعات قريبًا كما وعودنا بمشيئة الله.

وفي تعليق لمداخلة عبر القاعة النسائية تضمنت الإشارة إلى ضرورة استغلال المواقع بالمدينة المنورة لصالح المشروعات الترفيهية لخدمة زوار و أهالي المنطقة أوضح رئيس المجلس أن مجلسه يرحب بكافة الملاحظات و المقترحات المتمثلة في تطوير المواقع الترفيهية بالمدينة المنورة.

المشروعات التنموية

دعا المهندس صلاح المحيسن إلى إبراز المشروعات التنموية و المرافق العامة بالمنطقة من خلال الاهتمام الكامل بها و تقديم الدعم لها ولفت إلى نظام تعدد الأدوار الذي وصفه بالتجربة التي لم تخدم جميع الأهالي في حين حُصرت الاستفادة منها لصالح نسبة قليلة جدًا مواطني المدينة.

رئيس اللجنة الهندسية بالمجلس الدكتور عبدالله السحيمي، وعد بتنفيذ ورشة عمل و استدعاء الاستشاري الذي كُلف بتصميم و مواصفات مشروع نظام تعدد الادوار مع أمانة منطقة المدينة المنورة التي أبدت تعاونها لوضع حلول لتلافي الإشكاليات في هذا النظام، أما فيما يخص المشروعات التنموية فقد قال السحيمي: « الإدارة العامة للاستثمار في الأمانة تعمل على المشروعات التنموية و نعمل بالشراكة مع الأمانة للنظر في المبادرات التي تخدم المنطقة «.

إنجاز صريح

وفي سؤال صريح للمواطن سلطان العسيري، طالب أعضاء المجلس بعرض انجاز صريح وواضح استفاد منه الأهالي، وقال: « حضرنا هذا الاجتماع للاطلاع على إنجازات المجلس خلال الفترة الماضية ولم نكن نتوقع أننا سنستمع إلى شروحات حول تشكيل اللجان و إعداد التقارير «.و في إجابة على استفسار المواطن عبدالرحمن سلطان حول دور المجلس في تناول قضية بصمة موظفي الأمانة علّق رئيس المجلس أن ذلك الأمر ليس ضمن اختصاصات المجلس البلدي و أن ذلك يُعد أمرًا تنظيميًا داخل الأمانة. المواطن عبدالله الرشيدي أبدى ملاحظات سكان حي وعيرة و طريق المطار على مستوى الخدمات البلدية في تلك الأحياء كما عبر الرشيدي عن الوضع السيئ الذي تعاني منه الحدائق العامة بالمدينة.. مطالبًا بتوضيح عن دور المجلس في هذا المجال ؟

أوضح رئيس لجنة الخدمات العامة الدكتور حامد الفريدي: بالفعل أن ما ذكرته من سوء أصاب الحدائق هو حقيقة، ولكن السبب لا يعود إلى أمانة المنطقة، بل يعود إلى إهمال المقاول المتعهد المسؤول.

قائمة وعود المجلس خلال اللقاء السنوي

رئيس المجلس:
  1. سنسهم في وضع الحلول للكثير من المشكلات
  2. سنستمر في العمل لتحقيق التنمية المستدامة
  3. نسعى لتحويل المدينة إلى درة المدائن
  4. سنساهم في تحقيق الأحلام و التطلعات
  5. سنطرح منجزات المجلس في الجلسات المقبلة


عضوة في المجلس البلدي

نتأمل في تحصيل الكثير نحو النهضة

رئيس لجنة الخدمات بالمجلس:
  • سنعرض كلًا من تقارير لجنة الأودية والحدائق و مشكلات الإنارة
  • نعدكم بوضع حلول لمشكلات الإنارة ونتوءات الطرق و الشوارع
  • سنصل إلى حلول لمعالجة الحمأة الموجودة في منظومة النظافة العامة
  • سترى أودية المدينة مشروعات لتأهيلها قريبا


رئيس لجنة الضواحي و القرى:
  • نسعى لخدمة الضواحي و القرى
  • نسعى بالخروج بموقف إيجابي تجاه المشروعات المتعثرة في قرى المدينة


رئيس اللجنة الهندسية :
  • نعمل لتحويل اعتماد المخططات هندسيا
  • سنقيم ورش عمل لتحويل الأراضي الزراعية إلى مخططات هندسية
  • سنعمل على تفعيل مخاطر درء السيول بالمدينة
  • سنعمل على ادراج ورش عمل تتناسب مع مناسبة عاصمة السياحة الإسلامية
  • نسعى إلى الاستعانة بالمختصين من الجامعات للاستئناس بآرائهم
  • سنعقد ورش عمل و نستدعي الاستشاري لمناقشة نظام تعدد الأدوار


رئيس اللجنة المالية:

نسعى لرفع المخصصات المالية من خلال جهودنا مع الأمانة للمساهمة في تلبية احتياجات المنطقة المتزايدة

رئيس لجنة التطوير:
  • نعمل على تجويد المخرجات التي سترى النور قريبا على أرض الواقع
  • نسعى إلى تعزيز وسائل وإستراتيجات اتخاذ القرار بالمجلس
  • سنعمل بالتنسيق مع الأمانة لتطوير مبدأ الشراكة فيما بيننا


ممثل الأمانة:
  • نعد المتقاعدين بالوصول إلى حل حول أرضهم خلال أسبوعين
  • سنطرح موضوع تطوير مردم نفايات المدينة خلال شهر فقط
  • نعدكم باستخراج جميع أنواع الرخص في مدة لا تتجاوز أسبوعين فقط


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store