Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عوضة يستلهم «شقائق بغداد» لـ «فن جدة»

No Image

A A
ضمن فعاليَّات فن جدَّة ٢١،٣٩ الذي ينظِّمه المجلس الفني السعودي، ويستمر لمدة شهر، يستضيف حافظ جاليري معرض الفنان عوضة الزهراني، بعنوان «شقائق بغداد» اليوم الأربعاء في تمام الساعة السابعة مساءً.

عوضة تحدَّث عن معرضه بالقول: يختزل الفن حدود الجغرافيا والزمن، ويزاوج بين حقائق البحث وكمال الصورة.. لشقائق بغداد بعدها الزمني ليس كأسطورة بل كاحتفال بثورة قادمة لازالت خافتة المعالم، لكنها رجع من حكايات الأرض التي عاشت القصة إنارة العالم قبل أن تحرق الغزاة، وها هي بغداد تمارس إعادة كتابة التاريخ، وإن كان بأنصاب بشريَّة في قصة صراع البقاء والهاوية، كما اعتادت منذ القدم.. وقد استلهمت مصدر هذا المعرض من ذي قار، التي خلدها شقائق النعمان بن المنذر، ملهمة شقائق بغداد الجريحة بجمال وسحر الشرق، وسخاء عروبته وهويته التي لم يجتثها حتَّى التتار.

ويضيف عوضة: دائمًا ما أحرص على تشكيل الفن كلحظة غزيرة العاطفة، وكثيفة الأنساق المعرفيَّة بمنظورها السينمائي، فأقود العمل الفني إلى ابتكار وسائله الناجعة في تعميق لغة التخاطب التي تكتنف مفاهيم الجمال المركبة.. إن تلك اللحظة مدخلنا البسيط لثقب مضي يعتبر شاهدًا زمنيًّا يجعل من فهم النمطيَّة وليس القالب بعدًا خلاَّقًا في كتلته، عميقًا في مسافته.. إنَّها زراعة جماليَّة فائقة الحساسيَّة لقضايا مصادر الفنان والبحث في قناعاته العُليا، والتي من خلالها يستطيع بمدركاته أن يسمع ويترجم بدقةٍ أكبر كلَّ ما يعيه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة