Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«هديل».. مخترعة «قفاز الإشارة» تحصد 3 جوائز عالميَّة

No Image

يمكِّن الصم والبكم من قراءة لغتهم

A A
نجحت مبتكرة سعوديَّة، في اختراع قفازٍ إلكترونيٍّ، يمكنه تحويل لغة الإشارة إلى نصوص مقروءة، ومسموعة، تخدم الصمَّ والبكمَ، وهو ما مكَّنها من حصد 3 جوائز عالميَّة مهمَّة.

وقالت صاحبة الاختراع «هديل أيوب» طالبة الدكتوراة بالفنون وتقنية الكمبيوتر، في جامعة لندن، والحاصلة على جائزة الابتكار التقني العالمي للذكاء الاصطناعي، المنظمة من قبل شركة «IBM»، ووزارة العلوم الكوريَّة: إنَّ اختراعها يهدف إلى خدمة الصم، والبكم، وتيسير تواصلهم مع المجتمع. وأوضحت لـ»المدينة» أنَّ اختراعها يحوّل لغة الإشارة، إلى نصوص مقروءة، ومنطوقة، تظهر على شاشة صغيرة مدمجة في تصميم القفاز، وتُسمع عن طريق سماعة صغيرة مدمجة في تصميم القفاز أيضًا.

وأوضحت أنَّ القفاز لا يحتاج إلى أسلاك أو أجهزة ذكيَّة، كما أنَّه تمَّ تحديث البرمجة به؛ ليتمكَّن مستخدموه من إضافة لغة الإشارة الخاصَّة بهم، وترجمتها لجميع اللغات عن طريق «IBM Cloud».

وأشارت إلى حصولها على عدد من الجوائز، التي فاز بها الاختراع قائلة: «حصد قفاز لغة الإشارة ٣ جوائز عالميَّة، وهي: جائزة الابتكار وريادة الأعمال للسعوديين الدارسين في المملكة المتحدة، وجائزة الابتكار في مؤتمر التقنية القابلة للارتداء في لندن، وجائزة الابتكار التقني العالمي لشركة IBMالمقامة في كوريا الجنوبيَّة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store