Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

طالبة جامعية تقدم تطبيقاً لتخفيض استهلاك الطاقة بالمنازل

No Image

A A
فازت طالبة جامعة دار الحكمة مها موسى بالجائزة الأولى في تحدي الابتكار (ستيم) لمواجهة التحديات العالمية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الذي تمّ تنظيمه على مدار ثلاثة أيام، وهي طالبة بقسم التصميم الجرافيكي ويتوقع تخرجها نهاية هذا العام.

وقد علّقت مها عن تجربتها قائلة: كان علينا أن نتوصل لفكرة لتوفير وسيلة مستدامة للمعيشة، والمشكلة هي أن السعوديين يستخدمون 70٪ من الطاقة الكهربائية لمكيفات الهواء فقط، لذلك قررنا إنشاء خدمة "وفرها"، وهي عبارة عن تطبيق لأجهزة الجوال لتعزيز تركيب العزل للمواقع السكنية. وستعود هذه الخدمة على المواطنين بالفائدة في جوانب عديدة لأنها سوف توفر الكهرباء والمال معًا. وقد توصلنا إلى هذا الحلّ فقط خلال ثلاثة أيام مكثفة من البحث والتصميم.

وقالت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة "دار الحكمة": أشكر جامعة الملك عبدالله على هذه المبادرة المميّزة التي تفتح المجالات أمام الطلاب لإظهار مواهبهن وابتكاراتهن. وأنا فخورة جدًا بالطالبة مها، فقد جسد فوزها التميّز التعليمي لقسم التصميم الجرافيكي وبرهن قدرة طالبات دار الحكمة على الإبداع ضمن الفرق.

جدير بالذكر أن تحدي الابتكار (ستيم) برنامج مكثف عقد في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لطلاب الجامعات، وقد عقد للمرة الاولى في شهر ابريل 2016. وضمّ التحدي 170 طالبًا وطالبة ويهدف لتطوير الطلاب وأن يقدموا حلولا مبتكرة لثلاثة تحديات جدية تواجه العالم بالتعاون مع شريك مؤسسي وذلك فقط في ثلاثة أيام.

وتمّ تقسيم الطلاب المشاركين إلى فرق ضمّ كلّ منها حوالي ستة طلاب، والتحقت مها بفريق مكون من سعوديين وبرازيلي، وبريطاني. وقد نجحت وفريقها بالفوز بالجائزة الأولى عن فئة "المساحات المعيشية: كيف يمكننا تحفيز الإبداع وتكييف المباني المستدامة للناس" التي تتماشى مع الرؤية السعودية 2030 لتحقيق الاستدامة البيئية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store