Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غياب 3 عن «عمومية» أدبي جدة يثير التساؤلات.. والذين حضروا يتساءلون: ما ذنبنا؟

No Image

A A
أبدى عدد من أعضاء الجمعيَّة العموميَّة بنادي جدة الأدبي امتعاضهم من تأجيل انعقاد اجتماع الجمعيَّة الذي كان مقررًا له يوم أمس الأول، وتأجل لعدم اكتمال العدد المطلوب للحضور، مشيرين في تصريحات لـ»المدينة» إلى أنَّ مبررات الغياب مهما كانت لا تفي لإعلان التأجيل، وخاصة أن عددًا كبيرًا من أعضاء الجمعيَّة حضروا في الموعد المحدد، ولكن تمَّ التأجيل بسبب عدم اكتمال العدد بثلاثة فقط.

يقول الدكتور يوسف يوسف العارف: هناك قصور في اللائحة، وخاصة مادة استكمال النصاب، فلماذا يؤجل الاجتماع لغياب شخص أو اثنين؟، هل هو عدم قناعة بعض الأعضاء بالاجتماع، أو أنَّه عدم فهم من الأعضاء للائحة، أو عدم قدرة مجلس الإدارة على اتخاذ قرار في مثل هذه الملابسات؟!.

وتوضح عضوة إدارة النادي الدكتورة فاطمة إلياس: كانت الدعوة لانعقاد الجمعيَّة العموميَّة ملحَّةً لإطلاع الأعضاء على آخر المستجدات في ما يخص بعض الموضوعات الملحَّة كالانتخابات، وقضية انتهاء فترة إعارة المبنى السابق للنادي لجمعيَّة الثقافة والفنون، واستقراء آرائهم حول تمديد فترة الإعارة، وغير ذلك من الموضوعات الملحَّة والتي لابدَّ لأعضاء الجمعيَّة العموميَّة من الاطلاع عليها ومناقشتها، لكن لم يكتمل النصاب المحدد للاجتماع الذي توقف انعقاده على حضور ٣ أعضاء، وفي رأيي أنَّ التأجيل هو إجراء حتمي يتبع بروتوكولات اللائحة، ويعكس شفافية العلاقة بين مجلس إدارة النادي، وبين أعضاء الجمعيَّة الذين يفترض أن يكونوا هم صنَّاع القرارات المصيريَّة التي تخص كيان النادي، وأنا شخصيًّا كنتُ أتوقَّع حضور أغلبيَّة الأعضاء خاصةً أولئك الذين هم على رأس قائمة من يعترض، أو ينتقد برامج النادي وأداءه وقراراته، فالاجتماع كان فرصة سانحة لهم لطرح مقترحاتهم ومناقشة ومساءلة مجلس الإدارة عن كل ما لم يرق لهم، فأين هم الآن؟.

وتشير الكاتبة أسماء الأحمدي إلى أنَّ النادي يُعد برنامجًا متكاملاً يلم البرامج المعدة سابقًا مع رؤية استشرافيَّة للبرامج المقبلة وخطة هيكليَّة تطلع الأعضاء على ممتلكات النادي التي ينبغي الحفاظ عليها، وهذه الثقة لا تنتظر فقط من مجلس الإدارة العمل، بل أيضًا من الأعضاء الذين منحوا شرف الانضمام للنادي ليقفوا جنبًا إلى جنب، أمَّا ما حدث فإنَّه يؤكِّد أنَّ الثقافة تعيش مأزقًا وهوَّة عظيمة بفعل أنصاف الهمم.

ويكمل عضو الجمعيَّة العموميَّة خالد الكديسي: ما حدث من عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد للجمعيَّة العموميَّة يضعنا أمام تساؤل ما الفائدة من كون الشخص عضوًا، ولا يحضر رغم إرسال رسائل تذكيريَّة بالموعد؟ وأعتقد من حق الأعضاء الذين حضروا معرفة أسباب عدم حضور البقية، هل هو عدم اقتناعهم بالجمعيَّة العموميَّة، أم أن عضويتهم مجرد إضافة لسيرهم الذاتية، أو هناك أسبابًا أخرى ليمكن تفاديها في الاجتماعات المقبلة.

من جانبه، برَّر عضو الجمعيَّة العموميَّة الدكتور محمد ربيع الغامدي عدم حضوره بانشغاله في المشاركة بمؤتمر خارج جدَّة، وقال: كنتُ في مؤتمر اللغة العربية الذي انعقد في جامعة الملك خالد بأبها، وكانت ورقتي في مساء أمس نفس اليوم الأربعاء، ولذك لم أستطع الحضور.

وكذلك أوضح عضو الجمعيَّة العموميَّة الدكتور يحيى الزبيدي: كنتُ مكلَّفًا بمهمَّة عمل مسائيَّة وخرجت مبكرًا وحاولت، لكن لم أستطع اللحاق بكم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store