Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

الفصل برسائل جوال وتوطين القطاعات

A A
كثيرون يحملون شهادات جامعية وعليا ينتظرون الوظيفة ، يطول الانتظار،بعضهم

يضطرون لعمل ما ،لا يناسب تخصصاتهم مثل نورة صاحبة ماجستير تقنية « النانو» التي لم تجد أمامها إلا بيع الشاورما ،وآخر يحمل الماجستير في تخصصين ، قدم لشركات منذ سنوات ولم يصله جواب حتى الآن ، وأخرى تحمل ماجستير مازالت تنتظر،هذا بخلاف من يحمل الشهادة الجامعية ، يعيشون زمناً طويلاً مع الترقب والانتظار، أحدهم يقول : رد وزارة الخدمة المدنية كان أسرعمن الشركات إذ حصل على وظيفة حكومية أنقذته مما كان يعاني منه لكنه يثير سؤالاً: هل الوظائف الحكومية تستوعب كل من يبحث عن عمل ؟

يطالب القطاع الخاص أن يتحرك بفعالية أكثر لتوظيف من يتقدم لطلب عمل بدلاً من الوعود ، وفي النهاية لا نتيجة أو يصدمون المتقدم برد « لا يوجد وظائف « أو» اترك أوراقك ونتصل بك».. بعدها لا رد ولا اتصال ، فهذا ضحك ووعود سراب !

• ما أوضحه وزيرالعمل والتنمية الاجتماعية د. علي بن ناصر الغفيص، «بأن الوزارة تعمل على رفع مشاركة المواطنين في سوق العمل، ووضع الآليات المناسبة، لتعزيز الاعتماد على السعوديين والسعوديات، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة» يبشر بالخير في أن يحول القطاع الخاص اقواله الى أفعال ،بدون ذلك قد لا يصل الرقم الذي أشار اليه الوزير د . علي الغفيص بأن» لدى الوزارة خططاً وبرامج لتوطين القطاعات، والتوطين المناطقي، لاستيعاب أكثر من 220 ألف سعودي وسعودية سنوياً، للوصول إلى المعدلات والنسب التي تضمنها برنامج التحول الوطني 2020 «.

• الوزير الغفيص ذكر « أن الوزارة تعمل أيضاً على تأمين فرص العمل المناسبة للسعوديين، وتهيئة بيئة العمل المناسبة لهم، وأهمية تطوير الموارد البشرية الوطنية في منشآت القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل لائقة وجاذبة ومحفزة للعمل والإبداع، وتنظيم سوق العمل، لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية»

• وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لا شك أنها تدرك ان عدداً من السعوديين والسعوديات تم فصلهم برسائل جوال SMS. وإبلاغهم فيها بالقرار استناداً الى المادة « 77 «من نظام العمل.

يقظة :

«ما لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضاً بمقدار أجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل إذا كان العقد غير محدد المدة، وأجر المدة الباقية إذا كان العقد محدد المدة، ويجب أن لا يقل التعويض في هذه المادة عن أجر العامل لمدة شهرين»

المادة 77 من نظام العمل

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store