Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

المواطن دوماً على حق وله الحق

A A
• الاحترام المتبادل بين المسئول والمواطن يخلق مساحات كبيرة من الثقة مما يعزز العمل وينعكس إيجاباً على الوطن بكل مكوناته . من البديهي أن المواطن من الركائز الأساسية للبناء والتنمية يؤثر ويتأثر بها ، لذلك العلاقة بين تلك الأطراف ضرورية لتكامليتها على مستوى النتائج.

• حديث الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بعد هطول الأمطار القياسية على المنطقة واجتماعه مع قياداتها للاطلاع على الوضع كان لافتاً عندما قال « أنا المسؤول وسأتحمل مسؤولية ما حدث ويحدث في المنطقة الشرقية وأديت القسم لأكون مخلصاً لوطني وللعمل على خدمة المواطن والمقيم والمواطن دوماً على حق .. وله الحق .. و الاجتماع ليس للتبرير .. بل لمعرفة تفاصيل ما حدث «

• الحديث أحدث ردود فعل إيجابية ومريحة لتوضيح أن المسئول الأول في المنطقة يعرف تفاصيل ما يحدث أولاً بأول ويدرك حجم المعاناة وهو كما ذكر أن الاجتماع ليس للتبرير بل لمعرفة ما حدث ويدرك جيداً بعد كل ذلك النتائج ، المسئول حينما يتحدث بتلك الشفافية يعطي ارتياحاً كبيراً إضافة الى أن الحديث لم يكن مقتصراً على المواطن فقط بل المقيم وهو ما كان واضحاً برغم مرور أيام عليه .

•من الواجب أن يؤدي حديث سمو الأمير وتحمله المسؤولية الى جهد عملي لجهات عديدة لاستخلاص الدروس مما حصل وكيفية تفادي ذلك مستقبلاً حتى لا تتكرر وتكبر المشكلة .

يتطلب على كل الأجهزه المسئولة ذات العلاقة مع مشاركة فعالة من مهندسي أرامكو وجامعات الملك فهد للبترول والمعادن والإمام عبدالرحمن بن فيصل والملك فيصل بالدراسة والاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة لوضع الحلول واستخلاص العبر .

أمامنا مناطق في المملكة استطاعت التخلص من تراكم الامطار ونتائجه مثل الجبيل وينبع الصناعية والحي الدبلوماسي بالرياض وأحياء أرامكو السكنية التي أنشأتها منذ عقود يمكن أيضاً الاستفادة من تجاربهم الناجحة .

• يقظة :

• مهندس يرى أن مصارف السيول من أنابيب تحت الطرق وفتحاته يجب خضوعها سنوياً للتنظيف بضخ مياه بقوة لتصريف ما اجتمع بها من عوالق وأتربة وغيرها فهل حصل ذلك؟ وكيف نضمن حصوله دورياً مستقبلاً؟

الحاجة ماسة لوضع حلول مبتكرة ومناسبة لكل مكان اجتمعت به السيول وسببت اختناقات مرورية وخسائر مختلفة ، بحاجة لحلول غير تقليدية ببعض الاماكن مثل تخفيض منسوب بعض المسطحات الخضراء القريبة وزرعها بالاشجار وجعلها أماكن خزن للسيول الجارية حولها .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store