Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
فالح الصغير

بانتظار هزيمة الانهزامية

A A
الانهزامية تؤدي الى حياة سلبية على الشخص ترتفع وتيرتها اذا لم يتخلص منها بطرق متعددة أهمها اعترافه بذلك حتى يسهل العلاج أما إذا استسلم لها فحياته من سيئ الى أسوأ .

• إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح آل طالب أكد أن انهزامية الفرد المسلم من الداخل لَداء عضال ومرض فتاك، ينخر في قوة الأمة ووحدتها وعزتها، ويضعف حصانتها من تسلل شبهات الأعداء وتنفيذ مؤامراتهم ومخططاتهم ومكرهم المتواصل الذي تكاد تزول منه الجبال ، والمنهزم داخلياً عالة وعبء على مجتمعه، وقال في خطبة الجمعة الماضية إن الصبر وسيلة المؤمنين في الطريق الطويل الشائك ، والثقة بوعد الله الحق، والثبات بلا قلق ولا حيرة ولا شكوك ،الصبر والثقة والثبات على الرغم من اضطراب الآخرين ومكر الماكرين ونصر الله قريب ، مدخر لمن يستحقونه ، ولن يستحقه إلا الذين يثبتون على البأساء والضراء ، ولا يحنون رؤوسهم للعاصفة ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ ) . و أن أمة موعودة بحسن الجزاء عند البلاء ، والثواب لدى مكابدة اللأواء، ومثابة على الدعوة وعلى الدعاء وموعودة بإحدى الحسنيين عند لقاء الأعداء ، ومنصورة بتأكيد رب الأرض والسماء ، لا يجوز لفرد منها أن يقنط أو يحزن ، ولا أن يَمَل مِن خَيرٍ أَو يَكَل ، فكيف ييأسُ مَنِ الله نصيرُه .

• لا بد من الاعتراف أن في حياتنا اليومية هزيمة ، هناك من يسأل كيف لا ننهزم وعالمنا الإسلامي يعيش في مناطق متناحرة ساخنة تحول القتل إلى ممارسة يومية ذات متعة لدى البعض ، ما يؤلم أن التعذيب والحرق لم يعد غريباً كحقيقة واقعة ، صحيح أن كل ذلك موجع لكن لا يعني الاستسلام للهزيمة لأنها تمثل المزيد من الخسارة والانكسار ويزداد الامر تدهوراً وانحداراً .

• الموقف يتطلب الانتصار على الانهزامية لا أن نفتح لها النوافذ والأبواب ، من الصالح أن تهزم حتى يكون للحياة طعم آخر يتسم بالأفضلية والراحة لا الانهزامية والتوتر التي تسبب الأمراض وحالات فقدان التوازن .

يقظة :

كرهت كل لحظة من التدريب ولكني كنت أقول لا تستسلم. ابذل جهداً الآن ثم عش بطلاً باقي حياتك ، الأبطال لا يصنعون في الحلبات، الأبطال يصنعون من شيء عميق في داخلهم مثل الرغبة والحلم والرؤية .

محمد علي كلاي رحمه الله

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store